Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لتكاليف إصلاح تدهور الطرق المصرية لتعظيم العائد الناتج
على المجتمع المصري /
المؤلف
حافظ، رنين محمد فتحي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / رنين محمد فتحي أحمد حافظ
مشرف / محمد عبد العزيز خليفة
مشرف / سماسم كامل موسى
مناقش / حسن عبد الظاهر حسن مهدي
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
258ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإقتصاد ، الإقتصاد والمالية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم الاقتصادية والقانوتية والادارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

تعانى الطرق المصرية من حالة تدهور بيئى شديد ، فتعانى من تدهور فى حالة الرصف وزيادة المطبات الناتجة عن الإهمال وعدم جودة المطبات الصناعية فتعمل على إفساد وسائل النقل فتحتاج هذه المركبات إلى صيانة متكررة، وضعف حركة المرور مما يزيد من سرعة إتلاف السيارات وإرتفاع نسبة حوادث المرور وبالتالى إرتفاع نسبة الجرحى والمصابين، وكذلك التدهور المتمثل فى نقص التشجير الذى يعمل على تنقية الهواء من عوادم السيارات بالأكسجين فتعمل على زيادة الإصابة بالأمراض الصدرية ، وكذلك النقص فى الإضاءة فتزداد الحوادث ليلاً ، والإهمال فى النظافة الذى يؤدى إلى كثرة الميكروبات والحشرات والقوارض ومن ثم يؤثر ذلك على الصحة العامة وإرتفاع نسبة المرضى والوفيات , مما يؤدى إلى أضرار تعم على المجتمع اى دفع المجتمع خسائر او تكاليف كبيرة مثل تكاليف إصلاح السيارات.
لذلك يتطلب الأمر ضرورة إصلاح هذه الطرق عن طريق قيام الدولة بدفع تكاليف أخرى أقل من هذه التكاليف هى تكاليف صيانة الطرق وبذلك تتحقق عوائد متمثلة فى التخلص من أضرار تدهور الطرق و كذلك تحقيق تعظيم للعوائد من خلال السرعة فى وصول الأفراد إلى أهدافهم لتحقيق متطلباتهم مما يحقق تنمية على المدى القريب و البعيد اى التنمية المتواصلة.
لذلك تحاول الباحثة فى هذا البحث دراسة وتحليل التدهور البيئى للطرق وتكاليف أضرار هذا التدهور وكذلك تكاليف إصلاح وصيانة الطرق والعائد من إصلاح الطرق من هذا التدهور وذلك لكى تقدم الدولة على عملية الإصلاح , وكذلك دراسة تحليل التكلفة والعائد ودراسةتحليل التكلفة والعائد من منظور إصلاح التدهور فى الطرق المصرية وذلك لمعرفة أفضل الطرق فى الدراسة والتحليل .
وقد تم دراسة ذلك فقد إحتوى الفصل الأول على الإطارالعام للبحث ومصطلحات البحث والدراساتالسابقةكما يلى :
مشكلة البحث : وهى كانت تنبع من كثرة المطبات الناتجة عن عدم وسوء تمهيد الطرق ، وكذلك المطبات الصناعية الغير مطابقة للمواصـــفات ، مــما يترتب عليه كثرة حوادث السيارات ، وكذلك سرعة إتلاف السيارات ،وعدم صيانة الطريق بسبب الإهمال ونقص الأموال والخبرات ، وضعف سيولة مرورالسيارات وتفاقمها والإختناقات بالطرق التى تعمل على تعطيل وسائل النقل مما يؤثر بشكل سلبى على كل مقومات التنمية بل ويؤثر على زيادة المشاكل اليومية وزيادة السيارات نتيجة لزيادة السكان يزيد من هذه الأزمة ،وهذا التدهور فى الطرق يؤدى بدوره إلى أضرار كثيرة تتحملها الدولة مثل التأخر وتعطيل الوقت وأضرار أخرى كبيرة متمثلة فى إرتفاع عدد الضحايا والجرحى والمصابين يومياً نتيجة للحوادث المتكررة بالطرق والإختناقات المرورية ، وتمثل الأضرارالناتجة عن تدهور الطرق خسائر كبيرة يتحملها المجتمع وتؤثر تأثيراً سلبياً على مسيرة التقدم والتنمية فى الحاضر والمستقبل .
أهداف البحث: هدف رئيسى هو إجراء دراسة تحليلية لتكاليف إصلاح تدهور الطرق المصرية لتعظيم العائد للمجتمع ، وأهداف فرعية هى : معرفة أضرار التدهور البيئى للطرق المصرية ، وقياس تكاليف إصلاح التدهور فى الطرق المصرية ، وتحديد العائد الذى يتحقق للمجتمع نتيجة إصلاح التدهور فى الطرق المصرية، والوصول إلى إطار يمكن من خلاله تعظيم العائد بالنسبة للمجتمع المصرى ، وذلك من خلال إطار مقترح من الباحث يمكن من خلاله تخفيض التكاليف وإصلاح التدهور فى الطرق المصرية وتعظيم العائد الناتج عن إصلاح هذه الطرق.
أهمية البحث :
الأهمية العلمية للبحث : تتمثل الأهمية العلمية للبحث فى دراسة وتحليل تدهور الطرق والتكاليف التى يتحملها المجتمع نتيجة هذا التدهور وكذلك تكاليف إصلاحهذا التدهور وناتج هذا الإصلاح من عوائد وفوائد، وكذلك إقتراح إطار من الباحث يمكن من خلاله معرفة مدى العائد الذى يتحقق للمجتمع من إصلاح التدهور فى الطرق المصرية ، ذلك لمحاولة إبراز حجم ومقدار كلاً من هذه التكاليف التى تتحملها الدولة سواء أكانت تكاليف أضرار او تكاليف إصلاح وكذلك معرفة مقدار العائد الناتج عن الإصلاح ، مما يحفز الدولة على القيام بإصلاح الطرق، الأمر الذى يعمل على الحد من الأضرار الناتجة عن هذا التدهور.
الأهمية العملية للبحث : تكمن أهمية البحث العملية فى أنمعرفة مقدار التكاليف والعوائد يؤدى إلى تحفيز الدولة على عملية إصلاح تدهورالطرق ويعمل ذلك على تشجيع الدولة على سرعة القيام بإصلاح الطرق ، وبالتالى تحقيق الجودة المطلوبة للطرق وبالتالى يمكن القضاء على أضرار هذا التدهور، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يعمل على تحقيق مزايا مثل السرعة فى الوصول مما يؤدى إلى تعظيم العائد الناتج من منظور الدولة والمجتمع وبالتالى تحقيق تقدم الدولة وسرعة تنميتها وتحقيق الرفاهية المرجوة .
فروض البحث :
الفرض الأول :توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين التدهورالبيئى للطرق وتكاليف الإصلاح للطرق، الفرض الثانى :توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين التدهورالبيئى للطرق والعائد من إصلاح الطرق والفرض الثالث :توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين تكاليف إصلاح الطرق والعائد من إصلاح الطرق.
متغيرات البحث : كل فرض من الفروض السابقة له متغيراته المتعلقة به كما يلى :تبعاً للفرض الأول : المتغير المستقل: التدهور البيئى والمتغير التابع: تكاليف الإصلاح، وتبعاً للفرض الثانى: المتغير المستقل: التدهور البيئى والمتغيرالتابع :العائد من الإصلاح، وتبعاً للفرض الثالث:المتغيرالمستقل: تكاليف الإصلاح والمتغيرالتابع :العائد من الإصلاح، وبالتالى فإن متغيرات البحث تتمثل فى :التدهور البيئى ، تكاليف الإصلاح ، العائد من الإصلاح .
منهج البحث : أولا : منهج الدراسة الإستنباطى :سوف تقوم الباحثة بالإطلاع على الدراسات السابقة ، وإنتقاء وعرض البيانات والمعلومات ( الأولية والثانوية ) والخاصةبتكاليف صيانة الطرق ، وتحليلها عن طريق الدراسة المكتبية ودراسة تدهور الطرق و تكاليف الإصلاح والعائد منها ، وذلك من خلال الإستعانة بالكتب والمراجع العلمية والتقارير والنشرات والدوريات .
ثانيا : منهج الدراسة التطبيقى : سوف تستخدم الباحثة أسلوب الدراسة العملية للبحث من خلال إستخدام عمليات حسابية و جمع البيانات اللازمة لأغراض البحث بالإضافة إلى تطبيق الإطار الذى تم التوصل إليه من الدراسة النظرية.
حدود البحث:
حدود موضوعية : دراسة التدهور البيئى للطرق وتكاليف الإصلاح والعائد من هذا الإصلاح .
حدود زمنية:إجراء الدراسة فى الفترة الزمنية المقررة للبحث من عام 2014 حتى عام 2019 .
حدود مكانية : يقتصر البحث على الطرق المصرية فقط .
وإحتوى الفصل الثانى على دراسة التدهورالبيئى للطرق وتكاليف وعائد إصلاح هذا التدهوروالمبحث الأول إحتوى على مفهوم التدهور البيئى للطرق وأسبابه وأضراره ومظاهره وتصنيف الطرقومسئولية التدهور البيئى للطرق والعلاقة بين التدهور البيئى والفقر وأساليب قياس التدهور البيئى وتصنيف أضرار التدهور البيئى للطرق , والمبحث الثانى إحتوى على تكاليف أضرار التدهور البيئىوتكاليف إصلاح تدهور الطرق وقياس أضرارالتدهور البيئىوصيانة الطرق وأهدافها وأساليبها وتكاليف صيانة الطريق وكيفية حسابها , والمبحث الثالث إحتوى على العائد من إصلاح تدهور الطرق من حيث مفهوم المنافع اوالعوائد البيئيةوقياس وتقييم المنافع او العوائد البيئية.
وقد إشتملالفصل الثالث على تحليل التكلفة والعائد فيحتوى المبحث الأول على مفهوم وأهمية أسلوب تحليل التكلفة والعائد وسمات وأهداف وإستخداماتأسلوب تحليل التكلفة والعائد وخـطـوات أسـلوب تـحـليل التـكلفة والـعـائدومعـايير إخـتيار البديل الأفضل فى ظل إستخدام تحليل التكلفة والعائد, وإحتوى المبحث الثانى على تحليل التكلفة والعائد من المنظور القومى والتقييم الإقتصادى للمشروع وتحليل التكلفة والعائد من منظورإصلاح التدهور فى الطرق المصرية .
وإحتوى الفصل الرابع على الدراسة الميدانية: وكانت عينة الدراسة ذات خصائص معينة حتى لا توثر على إجابات الأسئلة ، وقد تم عمل التحليل الإحصائى بإستخدام برنامج spssالإحصائى وإستخراج الجداول ، وذلك للتأكد من فروض الدراسة والوصول إلى نتائج البحث .
وقامت الباحثة بوضع إقتراح إطار لتعظيم العائد الناتج للدولة ،ثم نتائج وتوصيات الدراسة ثم المراجعثم الملاحق .
ومن نتائج الدراسة : أنه تم قبول الفرض الأول، حيث وجدت علاقة ذات دلالة معنوية موجبة بين التدهور البيئي للطرق، وتكاليف الإصلاح،وتم قبول الفرض الثانى ، حيث وجدت علاقة ذات دلالة معنوية سالبة بين التدهور البيئي للطرق، والعائد من إصلاح الطرق، كماتم قبول الفرض الثالث، حيث وجدت علاقة ذات دلالة معنويةموجبة بين تكاليف إصلاح الطرق،والعائدمنإصلاح الطرق، وكانت من نتائج البحث أيضاً هوعدم كفاءة الطرق المتاحة حاليا ووجود قصور فى شبكة الطرق فى تلبية إحتياجات الحركة المرورية ،وقد تم فى هذا البحث إثبات أنه يتحقق عائد ناتج عن دفع تكاليف لإصلاح الطرق، مما يشجع الدولة على عملية إصلاح الطرق .
وكانت توصيات الدراسةكما يلى :
1- أظهرت الدراسة وجودزيادة فى عدد الأكشاك التى يتم إقامتها على الأرصفة والإشغالات التى تحدثها ورشالسيارات، لذا يوصى بضرورة إزالة إشغالات الطرق، وتخصيص أماكن للورش وأكشاك الخدمات.
2- الحد من المركبات المرخصة بكافة أنواعها، وذلك بتحسين مستوى وسائل النقل العامة بكافة أنواعها (أتوبيسات عامة، مترو أنفاق، ... إلخ)، حيث أنها تعتبر البديل المناسب للسيارات الخاصة.
3- رفع كفاءة الطرق المتاحة حالياً بما يتيح تلبية احتياجات الحركة المرورية عن طريق:
- توسيع شبكة الطرق بإضافة طرق جديدة او كبارى او انفاق بما يستوعب أحجام المرور الحالية.