Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الإشراف التربوي بالتعليم الثانوي العام في ضوء كل من الإصلاح المتمركز حول المدرسة والاتجاهات العالمية المعاصرة /
المؤلف
رشوان، أمل شوقى ثابت.
هيئة الاعداد
باحث / أمل شوقى ثابت رشوان
مشرف / راشد صبرى القصبى
مشرف / جورجيت دميان جـورج
مشرف / محمد ماهر محمود حنفى
مناقش / السيد سلامة الخميسى
مناقش / بيومى محمد ضحاوى
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
290 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
4/12/2019
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

هدفت الدراسة إلي وضع تصور مقترح لتطوير الإشراف التربوي بالتعليم الثانوي العام في ضوء كل من الإصلاح المتمركز حول المدرسة والاتجاهات العالمية المعاصرة، حيث يمثل الإشراف التربوي صمام الأمان للمنظومة التعليمية بوصفه قناة الاتصال بين كافة مكوناتها المختلفة فضلاً عن دوره في ترجمة السياسات التعليمية لمجموعة من الأداءات التي تساعد في تحقيق أهداف العملية التعليمية بكفاءة، وذلك من خلال تطوير الأدوار التي يقوم بها المشرف التربوي في مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء الإصلاح المتمركز حول المدرسة، وقد اشتملت الدراسة علي ستة فصول، تناول الفصل الأول الإطار العام للدراسة، وتناول الفصل الثاني الإطار المفاهيمي والفكري للإشراف التربوي في التعليم الثانوي العام، وتناول الفصل الثالث ملامح الإصلاح المتمركز حول المدرسة في التعليم الثانوي العام، بينما تناول الفصل الرابع الاتجاهات العالمية المعاصرة للإشراف التربوي؛ للاستفادة منها في الوصول إلي عدد من البدائل التي يمكن أن تسهم في تطوير التعليم الثانوي العام، ثم تناول الفصل الخامس إجراءات الدراسة الميدانية وتفسيرها حول الإجابة عن تساؤلات الجانب الميداني من خلال التعرف علي واقع الإشراف التربوي في التعليم الثانوي العام بمحافظة بورسعيد، وطبقت هذه الدراسة علي عينة عشوائية ممثلة من ثلاثمائة وأربعون فرداً استهدفت الموجهين والمديرين والوكلاء والمعلمين بمدارس الثانوي العام، تمهيداً لمناقشة النتائج ووضع التصور المقترح، وتوصلت الدراسة إلي غياب الرؤية المشتركة لأهداف الإشراف التربوي، ومن ثم عرضت الدراسة بعض الخطوات الإجرائية والتطبيقية لتنفيذ التصور المقترح لتطوير الإشراف التربوي في التعليم الثانوي العام، وفي الفصل السادس طرحت الدراسة تصوراً مقترحاً لتطوير الإشراف التربوي في التعليم الثانوي العام بمحافظة بورسعيد في ضوء كل من الإصلاح المتمركز حول المدرسة والاتجاهات العالمية المعاصرة.