Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لتنمية مهارات أخصائي الإعلام التربوي لتصميم الصحف المدرسية الإلكترونية :
المؤلف
إبراهيم، سلوي إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سلوى ابراهيم محمد ابراهيم
مشرف / محمد عبدالبديع السيد
مناقش / شيماء صبرى عبدالحميد
مناقش / محمد أحمد عبود
الموضوع
الاعلام. الصحف المدرسية. الصحف الالكترونية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
225ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

في وقتنا الحاضر يجمع المربون علي أهمية النشاط المدرسي ودوره الفعال فى تحقيق أهداف التربية بصفة عامة واعتباره جزءاً من المنهج، ووسيلة من وسائل فاعليته، وإذا كان المنهج يسعي إلي تحقيق عملية نمو متكاملة وشاملة للطلاب، فإن النشاط يساهم بقدر كبير فى تحقيق هذه العملية، ومن ثم يصبح عنصراً هاماً من عناصر الفلسفة التربوية الحديثة، التي تري أن التربية هي الحياة، ولعل أهم أنواع النشاط المدرسي، نشاط الصحافة المدرسية، التي تساهم فى تحقيق أهداف النشاط والمنهج بصفة عامة، ولذلك لا يوجد نشاط مدرسي له تاريخ أطول وتقاليد أكثر رسوخاً واحتراماً من ميدان الصحافة المدرسية.
وعليه فالصحف المدرسية التقليدية المطبوعة لا تلبي حاجات التلاميذ ورغباتهم واهتماماتهم في مختلف المراحل العمرية، وخاصة في ظل انتشار الإنترنت في المدارس والمنازل، فنحن فى حاجة إلى أخصائي صحافة مدرسية أكثر ثقافة وإيجابية، لديه قدر من الخبرة والمعرفة الأكثر عمقاً للتفاعل بإيجابية مع القضايا التي تدور من حوله، وإدراك دور الصحف المدرسية الإلكترونية وعدم تهميشها بحجة نقص الميزانية، وعدم ممارسة الصحافة المدرسية بطريقة مظهرية دون التعمق فى المضمون، مما يعطي أهمية للبرنامج التدريبي لتنمية مهارات أخصائي الإعلام التربوي لتصميم الصحف المدرسية الإلكترونية.
مشكلـــــة الـــــدراســـــة:
تزداد أهمية الصحافة المدرسية الإلكترونية في العصر الحاضر، وذلك نظراً للتطور الهائل فى مجال التكنولوجيا الحديثة، ولهذا يحتاج أخصائي الإعلام التربوي إلى برامج تدريبية وتربوية تساعده علي اكتساب مهارات تلك الصحف، وتدريبه علي إكساب الطلاب لتلك المهارات، واكتساب أنماط جديدة واستراتيجيات تدريبية متنوعة، بما يثري منهج الإعلام التربوي، ويساعد علي اتساع أفق الطلاب، وهذا ما دفع الباحثة إلي إجراء هذه الدراسة، ومن هنا تحددت مشكلة الدراسة الحالية فى التساؤل الرئيس التالي:
ما البرنامج التدريبي المقترح لتنمية مهارات أخصائي الإعلام التربوي لتصميم الصحف المدرسية الإلكترونية؟
أهـــــداف الــــــدراســــــة:
1-إعداد وتنفيذ برنامج تدريبي لتنمية مهارات أخصائي الإعلام التربوي فى تصميم صحيفة مدرسية إلكترونية.
2-تعرف أثر البرنامج التدريبي علي إكساب أخصائي الإعلام التربوي المهارات اللازمة لتصميم صحيفة مدرسية إلكترونية.
3-تحديد قائمة بالمهارات اللازمة لتصميم الصحيفة المدرسية الإلكترونية التي يجب توافرها لدي أخصائي الإعلام التربوي.
أهميـــــــة الـــــدراســـــــة:
1-تعريف أخصائي الإعلام التربوي ببرامج واستراتيجيات فعالة فى تطوير أدائهم وتنمية قدراتهم المهنية.
2-مساعدة المسئولين والقائمين علي إعداد أخصائي الإعلام التربوي في مجال التدريب والتأهيل فى معرفة كيفية بناء برامج تدريب الأخصائيين أثناء الخدمة، وكذلك معرفة الاحتياجات التدريبية لأخصائيين الإعلام التربوي.
3-توجه الدراسة الباحثين والمختصين إلى أهمية دور أخصائي الإعلام التربوي في العملية التعليمية، وأهمية العمل علي إعداده جيداً.
منهــــــــج الــــــدراســـــــة:
اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي.
عينـــــــة الـــــدراســـــة:
اعتمدت الدراسة على عينة عشوائية منتظمة من أخصائي الإعلام التربوي بإدارة كفر شكر التعليمية التابعة لمحافظة القليوبية، وذلك لتطبيق أدوات الدراسة عليهم، وتكونت عينة الدراسة من عينة قوامها (30) مفردة من أخصائي الإعلام التربوي.
أدوات جمــــــــع البيانــــــــات:
استخدمت الباحثة الأدوات التالية:
البرنامج التدريبي.
الاختبار التحصيلي لتقييم الجانب المعرفي لعينة الدراسة قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح.
بطاقة الملاحظة لتقييم الجانب المهاري لعينة الدراسة قبل وبعد البرنامج المقترح.
الاستبيان المبدئي (الدراسة الاستطلاعية).
أهـــم نتـــائـــج الـــدراســـة:
1-كشفت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي فى تنمية مهارات أخصائي الإعلام التربوي لتصميم الصحف المدرسية الإلكترونية.
2-يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات التطبيق القبلى ومتوسطى درجات التطبيق البعدى لدى أخصائى الإعلام التربوى فى الجانب المعرفى لتصميم الصحف المدرسية الإلكترونية لصالح التطبيق البعدى.
3-يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات التطبيق القبلى ومتوسطى درجات التطبيق البعدى لدى أخصائى الإعلام التربوى فى الجانب الأدائى لتصميم الصحف المدرسية الإلكترونية لصالح التطبيق البعدى.