Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لقيم حقوق الإنسان وعوامل تنميتها لدى
الطالبة المعلمة في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة
/
المؤلف
عمر ،دينا نبيل احمد
هيئة الاعداد
باحث / دينا نبيل احمد عمر
مشرف / / علي السيد الشخيبي
مشرف / سعيد ابراهيم طعيمة
مشرف / إيهاب السيد إمام
الموضوع
قيم حقوق الانسان .
تاريخ النشر
2019 .
عدد الصفحات
215 .:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

ملخص الدراسة
مقدمة:
نظرا للتغيرات المجتمعية التي يعيشها مجتمعنا المصري في الوقت الحاضر فإن الدراسة الحالية تهدف إلى وضع تصور مقترح لنسق قيم حقوق الإنسان لدى الطالبة المعلمة فى ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة، وذلك من خلال البحث في مفهوم قيم حقوق الإنسان، ونسقها، والمفاهيم المرتبطة به، التغيرات المجتمعية المعاصرة، وانعكاساتها على نسق قيم حقوق الإنسان، مع وضع تصور لهذا النسق لدى الطالبة المعلمة فى ضوء التغيرات، وتحديد عوامل تنميته.
بمعنى آخر ستحاول الدراسة الإجابة عن الأسئلة البحثية الاتية :
● ما المقصود بقيم حقوق الإنسان؟ والمفاهيم المرتبطة به في الفكر الإنسانى؟
● ما التغيرات المجتمعية المعاصرة وانعكاساتها على قيم حقوق الإنسان؟
● ما التصور المقترح لنسق قيم حقوق الإنسان لدى الطالبة المعلمة من وجهة نظرها في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة؟
● ما مدى ارتباط قيم حقوق الإنسان لدى الطالبة المعلمة بكل من التخصص الدراسى (علمى وأدبى) والمنطقة الجغرافية التي تنتمي إليها؟
● ما عوامل تنمية قيم حقوق الإنسان لدى الطالبة المعلمة فى ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة؟
أهداف الدراسة :
سعت الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية :
● التعرف على قيم حقوق الإنسان و المفاهيم المرتبطة به في الفكر الإنسانى.
● التعرف على التغيرات المجتمعية المعاصرة وانعكاساتها على قيم حقوق الإنسان.
● وضع تصور مقترح لقيم حقوق الإنسان لدى الطالبة المعلمة من وجهة نظرها في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة.
● التعرف على مدى ارتباط قيم حقوق الإنسان لدى الطالبة المعلمة بكل من التخصص الدراسى (علمى وأدبى) والمنطقة الجغرافية التي تنتمي إليها.
● التعرف على عوامل تنمية نسق قيم حقوق الإنسان لدى الطالبة المعلمة فى ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة.
أهمية الدراسة :
وترجع أهمية هذه الدراسة وما توصلت إليه من نتائج وتوصيات إلى ما يلي :
1. يمكن أن تسهم في إثراء مجال القيم بوجه عام، ومجال قيم حقوق الإنسان بوجه خاص.
2. يمكن أن تكون هذه الدراسة بداية مجالات بحثية للباحثين الجدد ذوي الاهتمام بهذا المجال.
3. تساعد القائمين على المؤسسات المنوط بتنمية قيم حقوق الإنسان في إعادة النظر نحو إعداد المواطن الذي يؤمن ويمارس حقوقه الإنسانية.
4. تساعد القائمين على كليات التربية، ووزارة التربية والتعليم في زيادة الاهتمام بتنمية نسق قيم حقوق الإنسان لدى المعلمين والطلاب.
قامت الباحثة بتحديد عدد من القيم المتضمنة في قيم حقوق الإنسان، وتطبيق أداة جمع البيانات (المقياس)، على عينة من طالبات السنتين الثالثة والرابعة بكليتي التربية جامعة عين شمس.
منهج الدراسة :
ونظرا لطبيعة هذه الدراسة وهدفها المتمثل في وضع تصور مقترح لنسق قيم حقوق الإنسان لدى الطالبة المعلمة فى ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة والتي تتمثل في وضع إطار نظري وإجراء دراسة ميدانية، فإن المنهج الرئيسى المناسب لهذه الدراسة هو المنهج الوصفي.
أداة جمع البيانات:
اعتمدت الدراسة على الأداة التالية :
إعداد مقياس لبعض قيم حقوق الإنسان لدى الطالبة المعلمة، وعلى تحديد درجة وجود القيمة لديهم بأي درجة (دائما _ احيانا _ نادرا).
عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من عدد ٣٠٠ طالبة من كلية التربية ( الفرقة الثالثة والرابعة) بجامعة عين شمس.
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
يوجد تأثير التغيرات المجتمعية المعاصرة على قيم حقوق الإنسان لدى الطالبة، حيث ترى الطالبات بشكل عام أن محور السعادة بشكل عام بمستوى متوسط، وتأتي قيم التعليم والحرية والمسؤولية والعمل بمستوى مرتفع.
أظهرت الدراسات السابقة أن الأسرة لها دور أساسي في غرس وتنمية قيم حقوق الإنسان، حيث يمكن اعتبار العوامل الاسرية الأولى في الترتيب، ووليها دور المدرسة في الترتيب الثاني، ودور الجامعة لا يقل أهمية عن دور الجامعة، ثم يأتي دور وسائل الإعلام في تنمية وغرس قيم حقوق الإنسان.
التصور المقترح:
● وقد قامت الباحثة بوضع تصور مقترح يمكن من خلاله تنمية قيم حقوق الإنسان لدى الطالبة المعلمة، حيث يقوم التصور المقترح على أهمية دور الطالبة المعلمة فى تنشئة جيل المستقبل وغرس قيم حقوق الانسان لدى طلابها ومحاولة اكسابهم هذه القيم وتحويلها إلى سلوك يومي، مع الاهتمام بدور الأسرة والمدرسة والجامعة ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني، حيث أن لهذه المؤسسات دور أساسي في تنمية قيم حقوق الإنسان لدى الطالبة المعلمة ويمتد أثرها في حياة الطالبات خلال مراحل نموهم المختلفة.
● وتنطلق أهداف التصور المقترح من ضرورة تحديد التغيرات المجتمعية المعاصرة والمعوقات التي تواجه تنمية قيم حقوق الإنسان لدى الطالبة المعلمة ومحاولة التغلب عليها، وأعطاء قيم حقوق الإنسان الأهمية التي تستحقها في العملية التربوية والنظام التعليمي.
● إجراءات التصور المقترح تتمثل في وضع خطة شاملة على تنمية قيم حقوق الإنسان من خلال وضع مقرر إجباري لتدريس قيم حقوق الإنسان في كليات التربية، وتفعيل برامج إعداد الطالبات في كليات التربية، وتفعيل برامج التدريب للطالبات المعلمات أثناء الخدمة، مع توفير خبراء يساهم ا في إعداد الدراسات والبحوث المرتبطة بالتنمية، للكشف عن مدى نجاحها في إكساب الطالبات لقيم حقوق الإنسان وتنميتها لديه
وسائل تنفيذ التصور المقترح:
تفعيل دور المؤسسات المنوط بها غرس وتنمية قيم حقوق للطالبة المعلمة، وذلك من خلال العوامل المرتبطة بالأسرة و العوامل المرتبطة بالمدرسة وكذلك العوامل المرتبطة بالجامعة، ووسائل الإعلام.
صعوبات تواجه تنفيذ التصور المقترح :
تتمثل في الاعداد المتزايدة للطالبات المعلمات، في كليات التربية، ضعف الموارد المالية والإمكانيات المتاحة، عدم وجود اهتمام كافي ببرامج الإعداد في كليات التربية بأهمية قيم حقوق الإنسان.