![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي الي مواجهة نواحي القصور لدي طلاب تكنولوجيا التعليم في مهارات التفكير فوق المعرفي ومن أجل ذلك تم اعداد مقياس القدرة علي التفكير فوق المعرفي من خلال بيئة الحياة الثانية لتنمية هذه المهارات لديهم ولتطبيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي وتم تطبيق التجربة علي عينة قوامها (86) طالب وطالبة بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية – جامعة بنها حيث تم تقسيمهم الي أربع مجموعات تجريبية مجموعتين درستا من خلال نمط الأنشطة الإثرائية الفردية والآخريتان من خلال نمط الأنشطة الإثرائية الجماعية وتم تطبيق آداتي البحث ( مقياس القدرة علي التفكير فوق المعرفي – مقياس ويليامز للعوامل الإدراكية اللامعرفية ) قبليا” وبعديا” .وتوصل البحث الحالي للنتائج التالية :يوجد فرق دال إحصائيا” بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث في إختبار مهارات التفكير فوق المعرفي يرجع إلي دمج الأنشطة الإثرائية داخل بيئة الحياة الثانية .يوجد فرق دال إحصائيا” بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث لإختبار مهارات التفكير فوق المعرفي يرجع للتفاعل بين نمط الأنشطة الإثرائية ( الفردية / الجماعية ) والعوامل اللامعرفية ( التخيل / عدم التخيل ) |