Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي في تنمية عملية الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية =
المؤلف
محمد، إيمان محمد عبدالعال.
هيئة الاعداد
مشرف / ايمان محمد عبدالعال محمد
مشرف / محمد عبدالقادر عبد الغفار
مشرف / حسنين محمد الكامل
مشرف / حسنين محمد الكامل
الموضوع
علم النفس التربوي. التعليم الإبتدائي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم):
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

- أهداف البحث :
1-الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية واضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الانتباه المحوسب ككل وأبعاده.
2-الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على اختبار الانتباه المحوسب ككل وأبعاده في التطبيق البعدي.
- منهج البحث :
شبه التجريبي وذلك للتعرف علي فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية عملية الانتباه وأبعادها.
عينة البحث :
عينة قوامها (64 تلميذ) من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي والذين تم تقسيمهم إلي مجموعتين الأولي المجموعة التجريبية والتي سيتم تطبيق البرنامج عليها، والاخري المجموعة الضابطة التي لن تتعرض للبرنامج.
- نتائج البحث :
1-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الانتباه المحوسب ككل وأبعاده (الانتباه الانتقائي، الانتباه الموزع، وسعة الانتباه) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2-عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في اختبار الانتباه و أبعاده.