Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقــة بين ممارســة الصحافــة المدرسيــة وتنميــة السلوك القيادى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية :
المؤلف
محمـــد، محمـــد رأفـــت طلبـــة.
هيئة الاعداد
باحث / محمـــد رأفـــت طلبـــة محمـــد
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مناقش / عبدالسلام محمد عزيز
مناقش / فاتن عبدالرحمن
الموضوع
الصحافة. الصحافة المدرسية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
230ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

تعد المدرسة المؤسسة التربوية التى يخضع فيها الطلاب لتلقى العلم كما تهتم بعملية تربية النشىء وغرس القيم وسلوكيات المجتمع لتقديم قائد ناجح, حيث ظهرت الاتجاهات الحديثة في التربية التى تهدف إلى ربط المدرسة بالبيئة المحيطة، ولتحقيق ذلك نشأت الجماعات المدرسية كضرورة تطلبتها ظروف تعليمية وتربوية بغرض القيام بوظائف إجتماعية، ومنها مساعدة الطلاب على إكتساب الشخصية الإنسانية القادرة على تحمل المسئولية، الواعية بمالها وما عليها، الملتزمة بالسلوك.
ويعتبر النشاط ضرورة في تكوين شخصيات الطلاب وبناءها بناءا اجتماعياً سليماً، فعن طريق النشاط يشعر الطالب أنه عضو في جماعة يتعين عليه القيام بواجبه نحوها في مقابل حقوقه عليها، وينمو لديه الشعور بالمسئولية والانتماء، وتنكشف الميول وتنمو القدرات من خلال ممارسة الأنشطة المختلفة، وبذلك يلعب النشاط الذي يمارسه الطالب دوراً كبيراً في تكوين شخصياتهم، وهكذا يتضح دور النشاط في حياة الطالب داخل المدرسة والصحافة المدرسية باعتباره رافد ثقافي هام في المجتمع الطلابى يتطلب منا إعادة النظر في دوره داخل المدرسة للإستفادة منها في توجيه هذه الطاقات البناءة للنهوض بالنشاط الطلابى.
ويجب النظر إلى التطور المتلاحق للصحافة المدرسية فى الدول العربية والاجنبية وبالاخص الولايات المتحدة الامريكية وكيف يهتمون بالصحافة المدرسية ويجعلون لها مناهج مميزة ومختلطة بمواد اخرى ذات مغزى لتطوير عقلية الطلاب وجعلهم أصحاب رأى يؤثر على مستقبلهم ومستقبل بلادهم فيتم تطويع الصحافة المدرسية لتكون أداة لتوسيع أفاق الطلاب من جميع النواحى وبناء شخصياتهم ويجب أن ندرس ذالك ونقوم بعمل منظومة تعليمة تستغل الصحافة لأهداف تربوية وتعليمية وإعلامية متميزة
فالصحافة المدرسية لم تعد نوعا من الترفيه بل أصبحت ضرورة تسير جنبا إلى جنب مع العملية التعليمية فهى تسعى لتنمية الجانب المعرفى للطلاب من خلال تشجيعهم على البحث والقراءة والإطلاع وجمع المعلومات وإبداء الأراء فيها بإيجابية وموضوعية. كذالك تهتم بالجانب المعرفى للطلاب من خلال الكشف عن مواهبهم العلمية وقدراتهم الفنية وتنمية الجانب الإبتكارى لديهم من خلال ممارسة الفنون الصحفية المختلفة من تحرير وإخراج.
والصحافة المدرسية تسعى لتحقيق النمو الشامل المتكامل وهى كذالك تتيح للطالب التعايش فى جو يتبادل فيه الخبرات مع الاخرين طلاباً ومعلمين يطلع فيه على امكانيات مدرسته ينمى مواهبة ويصقلها فيشعر بالإكتمال النفسى.
والصحافة المدرسية من أعرق أنواع النشاط المدرسى الذى يلقى إقبالا وإهتماما متزايداً من الطلاب وبما أن دور المدرسة لا يقتصر علي العملية التعليمية فقط، بل أنها تعمل علي وضع مجموعة من المعاير التي تساعد علي إكتساب القيم التربوية التي تساعد النشىء علي الإنخراط مع النظام السياسي الذي هو إمتداد لنظام المجتمع الذي ينتمي إلية هذا النشئ
فطلاب الصحافة المدرسية لديهم قدرة أكبر للتعرف على المشكلات التى تواجه المدرسة وكذالك المجتمع الخارجى فعندما يلمس هؤلاء الطلاب المشكلة يقومون ببحثها ومحاولة حلها من خلال وسائل الاتصال المتاحة بالمدرسة سواء المسموعة او المقرؤة كما أن لديهم قدرة أكبر فى حرية التعبير عن الرأى والتفكير الناقد البناء وقدر أكبر من الثقة بالنفس.
والصحافة المدرسية تهتم بتكوين الرأى وتوسيع أفاق التلاميذ وزيادة صلتهم بالحياة والتزود بالوان من المعارف وتدريبهم على فنون القول وأداب الحديث، لذالك تعد ظاهرة القيادة من الظواهر التى ينبغى الاهتمام بها حيث تعكس تاثير بعض الاشخاص فى الجماعة التى ينتمون اليها لإمتلاكهم قدرات غير عادية، فالقائد الناجح هو الذى يمتلك أدوات الاتصال الفعالة والناجحة مع الجماعة التى ينتمى اليها حيث تساعد مقدرته على الاتصال الجيد من التعبير عن نفسه وتحديد إتجاهاته وأرائه فى حل المشكلات التى تواجهه هو والأخرين.
الدراســـــة الاستطلاعيـــــة:
قام الباحث بعمل دراسة استطلاعية أجراها على عينة قوامها (20) مفردة من تلاميذ المرحلة الإعداديه بمدارس (عبدالرحمن بن عوف الإعدادية المشتركة – الشموت الإعدادية المشتركة – بنها الإعدادية بنين – 15 مايو الإعدادية بنات ) بواقع 5 تلاميذ من كل مدرسة.
وتوصلت الدراسة الاستطلاعية إلى مجموعة من النتائج أهمها:
قصور المضامين المقدمة بالصحافة المدرسية والتى تتناول السلوك القيادى
قلة الموارد المادية لتنفيذ أنشطة الصحافة المدرسية.
محدودية ثقافة التلاميذ المشاركين فى الصحافة المدرسية بالسلوك القيادى.
عزوف التلاميذ عن المشاركة فى نشاط الصحافة المدرسية.
مشكلـــــــة الدراســــــة:
يتضح من خلال عرض الدراسات السابقه أن الصحافة المدرسية تحتل مكانة بارزة بين كافة أنواع الأنشطة الأخرى، حيث يتجه الطلاب للمشاركة فيها وذلك لكونها المتنفس التربوي والحقيقي لهؤلاء لطلاب، وخاصة وأن جو ممارسة الطلاب للأنشطة الإعلامية المدرسية يختلف عن جو اليوم الدراسي، ومع ما تهدف إليه المدرسة من مساعدة طلابها على النمو السليم جسمياً وعقلياً واجتماعياً وعاطفياً ليصبحوا مواطنين مسئولين عن أنفسهم ووطنهم قادرون على القيادة.
ويعد السلوك القيادى أحد الأهداف التربوية الهامة التى تسعى كافة المؤسسات التربوية ومنها المدرسة إلى تنميته لدى تلاميذ مدارسنا وذلك من خلال المشاركة فى الأنشطة المدرسية.
ولقد اصبح من الضرورى تنمية مهارات السلوك القيادى لمواجهة تحديات الغد الذى يتطلب من ابنائه أن يمتلكو القدرة على الاتصال وحل المشكلات واتخاذ القرار والتخطيط حيث تلعب تلك المهارات دورا هاما فى تزويد التلاميذ بالخبرات فى عالم الغد. ولقد أكدت العديد من الدراسات على أهمية وضرورة تنمية مهارات السلوك القيادى فى المراحل الأولى من العمر وفعالية تلك البرامج فى تنمية تلك المهارات كما أشير سابقا.
لذلك تحددت مشكلة الدراسة الحالية في محاولة للإجابة عن التساؤل التالي:
”ما العلاقة بين ممارسة الصحافة المدرسية وتنمية السلوك القيادى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟”
كتساؤل رئيسى سوف يتم الإجابة عليه من خلال إجراء الدراسة الميدانية الحالية.
أهميـــــــة الدراســــــة:
1-تكمن أهمية الدراسة في المرحلة العمرية التي تتناولها وهي المرحلة الإعدادية- حيث يكون التلميذ على استعداد لاكتساب الكثير من السلوكيات المختلفة فى شتى مجالات الحياة، وذلك من خلال مشاركته في الأنشطة داخل المدرسة.
2- اهتمام موضوع الدراسة بنشاط الصحافة المدرسية من زاوية جديدة لم يسبق التطرق إليها من قبل الباحثين ”وهي معرفة العلاقة بين ممارسة الصحافة المدرسية والسلوك القيادى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
3- أهمية الصحافة المدرسية كنشاط داخل المدرسة وإتاحة بعض الفرص للتلميذ واعتماده على ذاته وقدرته على التفاعل والتواصل مع الآخرين لتنمية سلوكه القيادى.
4- إعادة توجيه نظر القائمين على العملية التربوية إلى أهمية نشاط الصحافة المدرسية كوسيلة لغرس وتنمية السلوك القيادى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
أهــــــداف الدراســــــة:
فنجد تنوع فى أهداف الدراسة الحالية فمنها ما كان الهدف منها دراسة نشاط الصحافة المدرسية ودورها كنشاط مدرسى كما استهدفت أيضا دراسة السلوك القيادى وأهميتة فى حياة تلاميذ المرحلة الإعدادية ولهذا تستهدف الدراسة الحالية التعرف علي:
 ” العلاقة بين ممارسة الصحافة المدرسية وتنمية السلوك القيادى لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية ” كهدف رئيسي تسعى الدراسة الحالية إلي تحقيقه من خلال عدة أهداف فرعية أخرى وهي كما يلي:
1- معرفة واقع الصحافة المدرسية فى مصر وأهم معوقاتها.
2- معرفة واقع ممارسة الأنشطة الإعلامية المدرسية في مدارس الريف والحضر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
3- معرفة العلاقة بين ممارسة الصحافة المدرسية والسلوك القيادى.
4- التعرف على السلوكيات القيادية التى لم يطرق لها نشاط الصحافة المدرسية كنشاط تربوى.
5- اكتشاف أهم ملامح السلوك القيادى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
تســــــاؤلات الدراســــــة:
جاءت تساؤلات الدراسة علي النحو التالي:
1- ما حجم مشاركة تلاميذ المرحلة الإعدادية فى نشاط الصحافة المدرسية ؟
2- ما النشاط الصحفى المدرسى الذى يفضل التلاميذ المشاركة فيه ؟
3- ما أسباب ودوافع مشاركة التلاميذ في نشاط الصحافة المدرسية وأهم معوقاتها ؟
4- ما مدى إسهام الصحافة المدرسية فى تنمية السلوك القيادى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
5- ما أنماط السلوك القيادى التى قامت الصحافة المدرسية بتنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
6- ما أهم ملامح السلوك القيادى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
7- ما أهم المقترحات لتفعيل دور الصحافة المدرسية فى تنمية السلوك القيادى؟
فــــــروض الدراســــــة:
1- توجد علاقة إرتباطية موجبة بين ممارسة الصحافة المدرسية وبين السلوك القيادى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
2- توجد علاقة إرتباطية موجبة بين ممارسة الصحافة المدرسية عند كل من الذكور والإناث فى السلوك القيادى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
3- توجد علاقة إرتباطية موجبة بين ممارسة الصحافة المدرسية عند كل من الريف والحضر فى السلوك القيادى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
4- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات الذكور والإناث فى السلوك القيادى لصالح التلاميذ الذكور.
5- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات الريف والحضر فى السلوك القيادى لصالح تلاميذ الريف.
الإجـــــراءات المنهجيـــــة:
منهـــــج الدراســـــة:
استخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامى على عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمدارس الحكومية بمحافظة القليوبية وذالك من خلال تطبيق استمارة الاستبيان الخاصة بالمشاركة فى الصحافة المدرسية ومقياس السلوك القيادى.
أدوات الدراسة:
 أداة الاستبيان وتم تطبيقها على عينة الدراسة الميدانية وذالك لمعرفة العلاقه بين ممارسة التلاميذ لنشاط الصحافة المدرسية وتنمية السلوك القيادى.
 مقياس السلوك القيادى (إعداد الباحث).
حــــــدود الدراســــــة:
وتمثلت حدود هذه الدراسة فيما يلى:
1- الحـــــدود الزمنيـــــة:
تمثلت الحدود الزمنية للدراسة فى العام الدراسى 2018-2019م الذى بدأ من يوم الاحد الموافق 23/9/2018م، وإجراء مسح ميداني علي عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية (كعينة للدراسة الميدانية).
2- الحـــــدود البشريـــــة:
اقتصرت الدراسة الحالية على عينة عشوائية من تلاميذ المرحلة الإعدادية المشاركين فى الصحافة المدرسية قوامها 400 مفردة بمختلف الصفوف.
3- الحـــــدود المكانيـــــة:
اقتصرت الدراسة الحالية على المدارس الحكومية بالمرحلة الإعدادية بمحافظة القليوبية وهى (8) مدارس من (4) إدارات تعليمية هى (بنها، طوخ، قها، قليوب) بواقع مدرستين من كل إدارة تعليمية اشتملت على مدارس (ريف، حضر) وكذلك (بنين، بنات، مشتركة).
4- الحـــــدود الموضوعيـــــة:
ركزت الدراسة الحالية على معرفة العلاقة بين ممارسة الصحافة المدرسية وتنمية السلوك القيادى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
عينـــــــة الدراســـــــة:
تم تطبيق الدراسة الحالية على عينة عمدية قوامها (400) من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة القليوبية (بنين – بنات) بواقع (50) تلميذ وتلميذة من كل مدرسة تتراوح اعمارهم بين (12-15) سنة ممثلة فى (4) إدارات تعليمية بالمحافظة وهى (بنها، طوخ، قها، قليوب) وذلك لقرب هذه الإدارات من محل سكن الباحث، من أصل )12( إدارة تعليمية بإجمالى (376) مدرسة إعدادية.
مصطلحـــــات الدراســـــة:
1- الصحافة المدرسية.
2- السلوك القيادي.
نتائج الدراسـة الميدانيـة وتوصياتها:
1- أظهرت نتائج الدراسة الميدانية وجود صحافة مدرسية فى المدارس الإعدادية وهو ما يؤكد على أهميتها فى تنمية السلوك القيادى للطلاب.
2- أكدت نتائج الدراسة الميدانية على وجود جماعة لنشاط الصحافة المدرسية بالمدارس الإعدادية، وارتفاع نسبة الطلاب المشاركين مما يؤكد على أهمية توظيف هذا النشاط فى تنمية سلوكهم القيادى.
3- أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن أهم أسباب اشتراك طلاب المدارس الإعدادية فى نشاط الصحافة المدرسية هو تكوين صداقات مع الطلاب والمدرسين مما يؤكد على مدى حرص الطلاب على تنمية سلوكهم القيادى.
4- أوضحت نتائج الدراسة الميدانية على أن أهم أدوار الطلاب المشاركين فى نشاط الصحافة المدرسية تكون بالمشاركة فى كتابة وتحرير الصحف وحضور اجتماعات جماعة النشاط الصحفى.
توصيــــــات ومقترحــــــات الدراســــــة:
توصى الدراسة الحالية فى ضوء المعلومات والنتائج المتاحة بـ:
1- لابد من تصحيح المفهوم والصورة الخاطئة لدى الكثير من أولياء الأمور بأن ممارسة الأنشطة داخل المدارس الإعدادية مضيعة للوقت، أومن شأنه عرقلة العملية التعليمية، وهذا يتطلب تعاون جميع الجهات والمسئولين عن الأنشطة المدرسية فى تغيير هذه الآراء، والإيمان بأهمية هذه الأنشطة ودورها التربوى البناء.
2- الاهتمام بالمنهج الدراسى الخاص بالإعلام التربوى خاصة فى المدارس الإعدادية، كونه مادة دراسية اختيارية يتعلم فيها الطلاب المفاهيم والمهارات الإعلامية المتنوعة والتى تساهم فى تنمية السلوك القيادى لديهم.
3- الوقوف على واقع الصحافة المدرسية ومدى تحقيقها للهدف المرجو من وجودها بالمدارس الإعدادية، حتى لا تصبح مجرد أنشطة شكلية لا تُمارس فى المدارس الإعدادية والتى يحتاج طلابها إلى مضامين تلبى وتُشبع احتياجاتهم.
4- تزويد المدارس الإعدادية بالوسائل والأدوات المناسبة والتكنولوجية لتقديم خدمات إعلامية حقيقية وذات أثر فعال فى اكتساب المعارف وتنمية المهارات والسلوكيات القيادية.