الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص جاءت هذه الدراسة في خمسة فصول تسبقها مقدمة وتمهيد، وتعقبها خاتمة وقائمة بالمصادر والمراجع. المقدمة : وتتضمن تعريفاً بموضوع الدراسة، وأسباب اختيار الموضوع، والمنهج المتبع، والدراسات السابقة. التمهيد : وتضمن سيرة موجزة عن الشاعر : نشأته، وثقافته، ومذهبه الشعري، والعوامل المؤثرة فيه، ونتاجه الأدبي. الفصل الأول : الظواهر الأسلوبية التركيبية، وجاءت على ثلاثة عناصر : - الأول : وندرس فيه التقديم والتأخير. - الثاني : نتناول فيه الحذف. - الثالث : ندرس فيه الاعتراض. الفصل الثاني : دلالة التركيب، ويتكون من ثلاثة عناصر رئيسة: - الأول : مخصص لدراسة الأساليب الإنشائية من : أمر، واستفهام، ونداء، ونهي. -الثاني : وفيه ندرس التكرار بمستوييه الأفقي والرأسي. -الثالث : نتناول فيه الحروف والأدوات، وأول ما نتناوله أدوات النفي ثمَّ العطف. الفصل الثالث : دلالة الأبنية والمفردات المشكلة لصورة المرأة، ويضم : -أولاً : المعجم الشعري مثل حقول : الحزن، والموت، والطبيعة بقسميها: السماوي والأرضي. -ثانياً : الصيغ الإسمية مثل اسم الفاعل، وصيغ المبالغة، وصيغ الفعل، والجمع والتثنية. - ثالثاً : التعريف والتنكير. الفصل الرابع : الظواهر الأسلوبية البيانية، وتتناول الدراسة فيه : - الأول : مخصص لدراسة الوسائل البيانية من تشبيه واستعارة وكناية. - الثاني : يتناول أنماط الصورة المستمدة من الحواس كالصورة السمعية، والبصرية، والشمية، والحسية. الفصل الخامس : البنية الإيقاعية، ويدرس فيه الباحث : -الأول : الإيقاع الخارجي، وندرس فيه : الوزن والقافية، والتصريع. -الثاني : ونتناول فيه الإيقاع الداخلي المشكلة للإيقاع مثل: التشكيل الصوتي، والتدوير، وحسن التقسيم، وردّ العجز على الصدر. وقد أوردت خاتمة في نهاية الدراسة، أشرت فيها – بإيجاز – إلى أهم النتائج التي تمَّ التوصل إليها، تلاها قائمة المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها الدراسة، ثمَّ فهرس الموضوعات، وملخص للدراسة باللغتين العربية والإنجليزية. |