Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الثأر في الرواية :
المؤلف
هيوانججياجيا, ياسمين.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين هيوانججياجيا
مشرف / ناهد أحمد الشعراوي
مناقش / زين الدين زكريا الشيخ
مناقش / عاطف السيد بهجات عاطف
الموضوع
الأدب العربى - تاريخ ونقد. الأدب الصيني - تاريخ ونقد. القصص الصينية - تاريخ ونقد. القصص العربية - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
96 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 103

from 103

المستخلص

وقد تم اختيار موضوع البحث لعدة أسباب منها:
1- زيادة المعلومات الأدبية لدى الباحثة والآخرين من محبي الثقافة.
2- فهم التبادل الثقافي بين الصين ومصر.
3- محاولة الباحثة في التعرف على الظواهر الاجتماعية بين بلدين خلال بحث ”الثأر في الروايتين”.
4-إعجابي بالمؤلفات الأدبية لطه حسين خاصة في رواياته، مثل ” الأيام”، و”شجرة البؤس”، و”دعاء الكروان” وغيرها.
5- رواية ”صانع السيف”، للكاتب لو شون ، ورواية”دعاء الكروان” للكاتب طه حسين، وهما عملان أدبيان يستحقان الدراسة؛ لأنهما يعكسان صورة الطبقات الشعبية فى البلدين.
6- اقترابالأمة الصينية والعالم من محاولة فهم ومعرفة قيمة وأهمية أعمال ”لو شون” و”طه حسين”، خاصة في فترة التحول الاجتماعي اليوم، الذي تختلط فيه مفاهيم القيم المتنوعة، بين الناس ولم تستطع تحديدها.
ولقد قسمت البحث إلى أربعة فصول. كما هو فى التالى :
الفصل الأول : دراسة تعريفية بالكاتبين الكبيرين : د.طه حسين، ولوشون.
الفصل الثاني : موضوع الثأر في المجتمع المصري في رواية ”دعاء الكروان“.
الفصل الثالث : موضوع الثأر في المجتمع الصيني في رواية ”صانع السيوف“ .
الفصل الرابع : الدراسة الفنية :
۱. الواقعية في الروايتين.
۲.الخيال، والأسطورة.
٣.الشخصيات
- خاتمة بأهم نتائج البحث.