Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح للتسويق الالكترونى بالمنشآت الرياضية
بالكلية الفنية العسكرية /
المؤلف
الحسيني، هاني عادل محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هانى عادل محمد الحسينى
مشرف / كوثر السعيد
مشرف / احمد السيد محمود
مشرف / احمد السيد محمود
الموضوع
التربية البدنية - تدريب. التربية البدنية - ادارة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنين - الادارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

أهداف البحث :
يهدف هذا البحث إلى وضع نموذج مقترح للتسويق الالكترونى بالمنشآت الرياضية بالكلية الفنية العسكرية من خلال دراسة كلا من :-
1- أهداف التسويق الالكترونى فى المنشأت الرياضية بالكلية الفنية العسكرية.
2- التحليل البيئى للمنشأت الرياضية بالكلية الفنية العسكرية.
3- أساليب التسويق الالكترونى للمنشأت الرياضية بالكلية الفنية العسكرية.
4- أستراتيجية التسويق الالكترونى للمنشأت الرياضية بالكلية الفنية العسكرية.
5- معوقات التسويق الالكترونى للمنشات الرياضية بالكلية الفنية العسكرية.
6- أليات تقويم التسويق الالكترونى للمنشأت الرياضية بالكلية الفنية العسكرية.
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفى مختصاً الدراسات المسحية وذلك لملاءمته لطبيعة البحث.
مجتمع وعينة البحث:
بلغ عدد العينة الأساسية (100) فرد تم إختيارهم من بين الأفراد المكونين لفئات مجتمع البحث، في حين بلغ تعداد العينة الإستطلاعية (30) فرد تم إختيارهم من داخل مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية للدراسة باجمالى (130) فرد.
وسائل جمع البيانات:
- الاستبيان:
هو أحد وسائل جمع البيانات والمعلومات الرئيسية في هذه الدراسة وقد قام الباحث انطلاقًا من مشكلة البحث بتصميم استبيان معتمدًا في بنائه على طبيعة الإجراءات التطبيقية للبحث والتي تمثلت في:
- تحديد المحاور الرئيسية لاستمارة الاستبيان :
قام الباحث بتحديد محاور الاستبيان عن طريق الإطلاع على الدراسات العلمية والمراجع المتخصصة في مجال الإدارة بصفة عامة والتسويق بصفة خاصة بالبحث، وقد بلغ عدد محاور استمارة الاستبيان (6) محاور أساسية وعدد (2) محاور فرعية وجاءت على النحو التالي :-
• المحور الأول : اهداف التسويق الالكترونى فى المنشأت الرياضية بالكلية الفنيه العسكرية.
• المحور الثاني : التحليل البيئى للمنشأت الرياضية بالكلية الفنية العسكرية.
أ- البيئة الداخلية.
ب- البيئة الخارجية.
• المحور الثالث : اساليب التسويق الالكترونى للمنشات الرياضية بالكلية الفنية العسكرية.
• المحور الرابع : استراتيجية التسويق الالكترونى للمنشأت الرياضية بالكلية الفنية العسكرية.
• المحور الخامس : معوقات التسويق الالكترونى للمنشات الرياضية بالكلية الفنية العسكرية.
المحور السادس : اليات تقويم التسويق الالكترونى للمنشأت الرياضية بالكلية الفنيةالعسكرية
- تحديد العبارات المكونة للاستبيان وصياغتها :
قام الباحث بصياغة العبارات الخاصة بكل محور من خلال الإطلاع على الاطار النظري والدراسات السابقة وما جاءت به بعض المراجع المتخصصة، وكذلك الإستعانة بشبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)، بلغ عدد عبارات استمارة الإستبيان المبدئية (87) عبارة موزعة على المحاور الرئيسية للإستبيان مع مراعاة النسبة المئوية للمحاور.
ثم قام الباحث بتصميم إستمارة الإستبيان في صورتها المبدئية، وتم عرضها على مجموعة من الخبراء بلغ عددهم (8) خبراء (مرفق1)، وذلك لاستطلاع رأيهم العلمي حول مدى مناسبة العبارات الموضوعة لكل محور وكذلك مدى مناسبة ميزان التقدير المقترح والذي تمثل في استجابة من ثلاث (نعم – إلى حد ما – لا) لاستخدامه في التطبيق الأساسي وكذلك اقتراح ميزان آخر أكثر مناسبة وكانت استجابة الخبراء لميزان التقدير المقترح (100٪).
الإستخلاصات :
1- وجود علاقة بين المتغير المستقل التسويق الالكتروني والمتغير التابع النمشات الرياضية، وتبين ان استخدام وسائل الاتصال الحديثة المختلفة تسهم في تقديم خدمة تسويقية بجودة عالية من خلال تقليص الوقت والجهد والدقة في الانجاز.
2- التسويق الالكترونى باستخدام الانترنت له طابعه خاص ومواصفاته التى تميز عن التسويق التقليدى.
3- ان هناك علاقة واضحة بين توافر المتطلبات المادية والفنية والبشرية والقانونية لتنظيم عملية التسويق الالكتروني،
4- ضعف توافر البنى التحتية لشبكة الاتصالات والانترنت التي تعد اساسية في تسويق الخدمة الكترونيًا من قبل الشركات، وكلما توافرت هذه المتطلبات وتم تطويرها أسهمت في التوسع في تقديم خدمة تسويقية او غيرها الكترونياً.
5- يوفر التسويق الالكترونى فرص كبيرة ومتنوعة فى ظل الاتجاهات نحو العولمة والتحول الى الاقتصاد الرقمى.
6- يواجه التسويق الالكترونى بعض التحديات والصعوبات التى تحد من استخدامه والاستفادة منه.
7-عدم وضوح الاهداف والرؤية المستقبلية للتسويق الالكترونى لدى بعض الافراد بالمؤسسة .
8-عدم انتشار الانترنت بصورة كبيرة فى بعض المؤسسات.
9- يجب دراسة البيئة الداخلية والخارجية لكى تتقلم مع المتعاملين معها سواء كانوا افراد او مؤسسات او أسواق .
10-قلة اساليب واستراتيجيات التسويق الالكترونى المستخدمة لتحقيق الميزة التنافسية بالكلية.
التوصيات :
في ضوء النتائج والبيانات التي توصل إليها الباحث وبناء على الإستخلاصات يوصي الباحث بما
يلي :
1- ضرورة إنشاء نموذج مقترح للتسويق الالكترونى لتسويق المنشأت الرياضية بكلية الفنية العسكرية لآستغلال الامكانيات وتحقيق أكبر عادى مادى.
2-ضرورة الاستفادة من التطور التكنولوجي في وسائل الاتصال والاستفادة منه في التوسع لتسويق الخدمة عبر وسائل الاتصال وبالاخص الانترنت وذلك بتوفير بنية تحتية متطورة تدعم شبكة الاتصالات تساعد معظم شركات الاعمال على الاستفادة منها في تسويق منتجاتها وخدماتها.
3- توفير المتطلبات المادية من مختلف الاجهزة المتطورة في مجال الاتصالات والعمل على الاستفادة منها في التسويق الالكتروني، وكذلك تطوير العاملين واكسابهم مهارات من خلال دورات تدريبية تؤهلهم لاستخدام هذه الاجهزة وتطوير نشاط التسويق الالكتروني.
4-ان تعمل الكلية على التوسع في استخدام الانترنت وتطوير انشطتها التسويقية وتعاملاتها والاستفادة من الفوائد التي يمكن ان تحققها في الحصول على تفوق او ميزة تنافسية تتجاوز فيه منافسيها او المخاطر والمعوقات التي تعترض التوسع في التسويق الالكتروني.
5- يجب على الكلية تحقيق التكامل بين التسويق الالكترونى وبقية انشطة الاعمال الالكترونية بحيث تنعكس هذه الانشطة فى كل مرحلة من مراحل عملية التسويق الالكترونى ( مرحلة الاعداد ومرحلة الاتصال ومرحلة التبادل ومرحلة ما بعد البيع ).
6-يجب عرض امكانيات المنشأت الرياضية بالكلية وخدماتها المختلفة على مواقع الويب (WEB SITE) بصورة تلائم الطبيعة الجديدة للاعمال الالكترونية، وبصورة مختلفة عن الاساليب المستخدمة فى ميدان الاعمال التقليدية.
7-ضرورة الاهتمام بالعملاء والاتصال المستمر معة وتلبية احتياجاته وتوفيرها.
8-ضرورة ان تقوم الكلية بتوفير قواعد بيانات ومعلومات عن المنشأت الرياضية التى تتوفر لديها لتساعد العملاء على تلبية احتياجاتهم ومساعدتهم فى اتخاذ قرارتهم.
9-تطبيق النموذج المقترح للتسويق الالكترونى بالمنشآت الرياضية بالكلية الفنية العسكرية.