Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحليل الجغرافي لاستخدام الهاتف المحمول بين طلاب جامعة المنوفية دراسة في جغرافية الاتصالات باستخدام نظم المعلومات الجغرافية /
المؤلف
جعفر, أحلام شكري محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحلام شكري محمد جعفر
مشرف / موسي فتحي موسي علتم
مناقش / إسماعيل يوسف إسماعيل
مناقش / محمد رشاد الدسوقي
الموضوع
الخغرافيا التطبيقية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
193 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
2/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم الجغرافيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

تكون الأطروحة من خمسة فصول ، تسبقها مقدمة ، مقدمة وملحق. تهدف الدراسة إلى التعرف على التحليل الجغرافي لاستخدام الهاتف المحمول بين طلاب جامعة المنوفية من خلال دراسة عينة من طلاب الكليات العملية وعينة من الكليات النظرية وتطبيق دراسة ميدانية مكثفة للوصول إلى نتائج كثيرة. قدم الفصل الأول حيازة الهاتف المحمول بين طلاب جامعة المنوفية. تناول الفصل الثاني بعض خصائص حاملي الهواتف المحمولة بين طلاب جامعة المنوفية ، من حيث البنية النوعية ، والهيكل العمري ، ودخل الأسرة ، وحجم الأسرة وغيرها من الخصائص. يتناول الفصل الثالث استخدام الهاتف المحمول بين طلاب جامعة المنوفية. ناقش الفصل أهمية الهواتف المحمولة للطلاب وأنماط استخدام الهاتف المحمول وعدد المكالمات ومدتها وتكلفة المكالمات ونظام التشغيل وفئة البطاقات والحزم المستخدمة للشحن. يتناول الفصل الرابع مؤشرات كفاءة استخدام الهاتف المحمول بين الطلاب. مثل عدد مرات الاستخدام ، وكفاءة الشبكة المستخدمة ، وجودة خدمة العملاء واستجابتها لمشاكل العملاء والحلول. استعرض الفصل الخامس مشاكل الهاتف المحمول لدى طلاب جامعة المنوفية ومستقبل استخدامه ، حيث ناقش المشكلات المتعلقة بنظام التشغيل ، والمشاكل المتعلقة بالاتصال ، والمشاكل المتعلقة بخدمة الهاتف المحمول. انتهت الدراسة ببعض النتائج ، بما في ذلك: أهمية استخدام نظم المعلومات الجغرافية في موضوع البحث ومواضيع أخرى ، وأن 22.43 من إجمالي عينة الطلاب في الكليات العملية يحملون هاتفًا محمولًا ، وقد توضح أهمية استخدام الهاتف المحمول في نموذج الدراسة ، وأعلى برامج التواصل الاجتماعي مقدمة: دخل الهاتف المحمول بين الطلاب ، وأن عامل الدخل في الوقت الحالي ليس عاملاً رئيسياً في امتلاك هاتف محمول ، لأن هناك أنواعًا مناسبة لجميع المجموعات من حيث السعر في السوق ، و نسبة عالية من مستخدمي الهاتف المحمول إلى أفراد أسر عينة الدراسة ، حوالي نصف الأسر عينة أصحاب خمس هواتف وأكثر ، حيث بلغت نسبة المستخدمين لعائلات الطلاب عينة من الكليات العملية 1113 من أسر العملية الكليات مقارنة مع 22.43 من عائلات طلاب الكليات النظرية. كما انتهت الدراسة ببعض التوصيات منها: أهمية الهاتف المحمول والحاجة إلى مزيد من الدراسات التطبيقية في الجغرافيا ، والتأكيد المستمر على أهمية الهاتف المحمول في العملية التعليمية ، والحاجة إلى الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الهواتف المحمولة في مجال التعليم ، وتشجيع طلاب الجامعة على الاستفادة من الهواتف المحمولة لتحسين مهاراتهم ومعرفتهم بالتطورات التكنولوجية التي يمكن استخدامها في مختلف المجالات ، واستخدام الهاتف المحمول لمعالجة مشاكل التعلم من خلال برامج المحاكاة والوصول إلى المعلومات من أكثر من مصدر في جميع المستويات التعليمية والحاجة إلى الانتباه إلى درجة رضا العملاء عن شبكات المحمول وتحسين خدمة العملاء لأنه كان موضوع شكوى.