Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام مدخل الحواس المتعددة فى علاج العسر الكتابى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
الناشر
شريهان محمد فريد علام،
المؤلف
علام، شريهان محمد فريد،
هيئة الاعداد
باحث / شريهان محمد فريد علام
مشرف / معاطى محمد إبراهيم نصر
مناقش / محمود جلال الدين سليمان
مناقش / إبراهيم محمد على
الموضوع
المرحله الابتدائيه - العسر الكتابي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
127 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
18/12/2017
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اكتشاف التلاميذ ذوى العسر الكتابي فى المرحلة الابتدائية، ومحاولة معالجتهم باستخدام مدخل الحواس المتعددة، وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما مهارات الكتابة اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي؟
2- ما مظاهر العسر الكتابي عند تلاميذ الصف الثاني الابتدائي ذوى العسر الكتابي؟
3- ما مواصفات برنامج قائم على مدخل الحواس المتعددة فى علاج العسر الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي ؟
4- ما فاعلية برنامج قائم على مدخل الحواس المتعددة فى علاج العسر الكتابي لدى عينة من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي؟
ولتحقيق ما سبق استخدمت الدراسة المنهج التجريبي.
وأظهرت نتائج الدراسة: فاعلية البرنامج القائم على مدخل الحواس المتعددة فى علاج ذوى العسر الكتابى لدى المرحلة الابتدائية؛ حيث تحسنت مجموعة الدراسة فى الأداء البعدى لاختبار مهارات الكتابة الأساسية - بعد دراستهم للبرنامج- عن الأداء القبلى بفرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤ 0,05)، مما يدل على فاعلية مدخل الحواس المتعددة فى تحيق أهداف الدراسة.
وأوصت الدراسة بما يلى:
1-عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية لتبصيرهم بوسائل تشخيص التلاميذ ذوى العسر الكتابي والاستراتيجيات المقترحة لعلاجهم.
2- تضمين دليل المعلم فى اللغة العربية لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي بعض الاستراتيجيات التدريسية التى يمكن أن يستخدمها المعلم مع ذوى العسر الكتابي وخاصة مدخل الحواس المتعددة.