![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهمية الدراسة في 1- بيان كيف أن النبى وهو المعلم الأول حين يسأل الصحابة يرتبط ذلك بهدف تعليمى محدد أو أكثر.2- بيان أن سؤالات النبى تعد من أفضل الوسائل لجمع المعلومات، وإكتشاف ما يكون فى المواقف الغامضة, وأن طرح السؤال أسلوب وإجراء يقوم به النبى من خلال طرح سؤال أو مجموعة متنوعة من السؤالات فى تتابع منطقى لموضوع معين ويتطلب ذلك إمعان الفكر فى التوصل إلى إجابات مرضية عن تلك السؤالات 3- دور السؤالات كمنهج فى التربية والتعليم كان يبتدئ بها النبى الصحابة وغيرهم , وأثر ذلك فى تعليم أمور الدين, وتفصيل الأحكام, وتصحيح المفاهيم, فى كل مجال من مجالات الحياة سواء فى مجال العبادة أو العقيدة أو الأخلاق أو المعاملات حيث أن النبى فى كل ذلك قد استخدم أسلوب وطريقة طرح السؤال .4الفوائد والأغراض التى يمكن تحصيلها والوقوف عليها من سؤالات النبى حتى يستفيد منها الدعاة والمربون والمعلمون.5- أن سؤالات النبي r مضاف ومضاف إليه يعني أن ” السؤالات صدرت من النبي r ولم توجه له ” وهذا هو مرادي , قال تعالي: وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ سورة النحل:الآية 44.وهنا تأتي أهمية الدراسة في موضوع سؤالات النبي للصحابه وما فيها من فوائد وأغراض علمية وتعليمية وتربوية - أن موضوع سؤالات أو أسئلة الصحابة للنبى تطرق إليه البحث العلمى، ومن بين المؤلفات فى هذا الموضوع كتاب بعنوان ( فتاوى النبى ) ( ) , تدور فكرة البحث فيه حول الأحاديث التى بها أسئلة من الصحابة للنبى وإجابته عليها, مما لفت نظرى إلى عمل دراسة تدور فكرة البحث فيها حول الأحاديث التى بها أسئلة النبى للصحابة وغيرهم, وكان هذا هو أول أسباب إختيارى لهذا الموضوع .2- أن موضوع سؤالات النبى للصحابة رغم أهميته لم يحظى بالبحث العلمى، فلعلى أسد بعض هذه الخلة بإختيارى لهذا الموضوع.3- أن سؤالات النبى وهو المعلم الأول للبشرية حين تحظى بالبحث العلمى فإنها تقدم الكثير من الفوائد والأغراض والمعانى التي تعود بالنفع على الدعاة والمعلمين والمربين 4- الإرتباط الوثيق بين العبادات والأخلاق, فما من عبادة إلا ولها تأثير على أخلاق الإنسان تجعله يتخلى عن الرذائل ويتحلى بالفضائل وسؤالات النبى تبين العديد من المعانى والأغراض لهذا الإرتباط بين العبادات والاخلاق. |