Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية مُقترحة قائمة على النظرية المعرفية لعلاج الأخطاء النحوية
لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي /
المؤلف
إبراهيم، عزة عبد الله عمر.
هيئة الاعداد
باحث / عزة عبد الله عمر إبراهيم
مشرف / ثناء عبد المنعم رجب حسن
مشرف / رانيا شاكر سراج الدين
مناقش / جيهان عمارة
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
397ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 397

from 397

المستخلص

المستخلص
عنوان البحث: ”استراتيجية مُقترحة قائمة على النظرية المعرفية لعلاج الأخطاءالنحوية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي”
ماجستيرفى التربية - تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية- كلية البنات – جامعة عين شمس- قسم مناهج وطرق تدريس.
هدفت هذه الدراسة: إلى إعداد إستراتيجية مقترحة قائمة على النظرية المعرفية لعلاج الأخطاء النحوية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي”
واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدرسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالية؛وتم تناولها فى الفصل الثانى من فصول الدراسة ؛وذلك بهدف التوصل للأُسس الفلسفية والمعرفية التى تقوم عليها الدرسة ,وأيضاً التوصل لقائمة الأخطاء النحوية الشائعة ,وفى الفصل الثالث من هذه الدراسة تم عرض أدوات الدراسة وإجراءاتها,والتى شملت:
أولاً: إعداد أدوات البحث التجريبية والقياسية، وتشمل:
1. إعداد الاختبار التشخيصي لتحديد الأخطاء النحوية الشائعة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
2. إعداد قائمة بالأخطـاء النحـوية الشائعة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
3. إعداد اختبار النحو (القبلي البعدي).
4. إعداد دليل المعلم في ضوء النظرية المعرفية.
5. إعداد كتاب التلميذ.
ثانياً: التصميم التجريبي للبحث
ثالثاً: التطبيق القبلي لأداة البحث.
رابعاً: التدريس لمجموعة البحث باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على النظرية المعرفية.
خامساً: التطبيق البعدي لأداة البحث.
وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى عدد من النتائج فى الفصل الرابع من هذه الدراسة ,ومن أهم هذه النتائج:
- فاعلية استخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على النظرية المعرفية في عـلاج الأخطـــاء النحوية الشــــائعة (ككل) لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي, وقد اتضح ذلك من وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث, في القياسين القبلي والبعدي لاختبار النحو ككل, لصالح القياس البعدي.
- فاعلية استخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على النظرية المعرفية في عـلاج الأخطـــاء النحوية الشــــائعة ( في كل قاعدة نحويه على حدى ) لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي, وقد اتضح ذلك من وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة البحث, في القياسين القبلي والبعدي لاختبار النحو في كل قاعدة نحويه, لصالح القياس البعدي.
- حقق التدريس باســتخدام الاسـتراتيجية المقترحـة القائمـة على النظريـة المعرفيــة فاعلية كبيرة بلغت في اختبار النحو (1.4) وهذه القيمة تخطت الواحد الصحيح, وتقع في المدى الذي حـدده بلاك من (1 –2). مما يدل على أن الاســتراتيجية المقترحــة القائمــــة على النظريـــة المعرفيـــة في علاج أخطاء النحو الشائعة لها فاعـــلية مرتفعة في علاج أخطاء النحو الشائعة ”.
- وفى نهاية الدراسة قدمت الباحثة – فى الفصل الخامس والأخير – ملخصاً للدراسة وأهم نتائجها وتوصياتها، ومقترحات ببحوث أخرى.