![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الرسالة التى أتقدم بها تشتمل على مجلديين؛ الأول :يتعلق بالدراسة العلمية لموضوع الرسالة، أما الثانى :يضم مجموعة من الصور والأشكال والرسوم. وقد قسمت دراستى إلى أربعة أبواب رئيسية يسبقها دارسة تمهيدية ومقدمة. - تناولت الدراسة التمهيدية مجموعة من النقاط أهمها :إستجلاء وتقصي بعض المفاهيم المتعلقة بمادة العاج، وبنيته الأساسية وخصائصه، والفرق بينه وبين العظم، وأنواعه المختلفة(:بحرى، حيوانى، نباتى، صناعى)، ورمزيته، ومصادر العاج المستعملة فى الفنون التطبيقية. -أما الباب الأول فتناول :صناعة التحف العاجية فى الأندلس من خلال عدة محاور هى: المحور الأول :صناعة التحف العاجية فى الأندلس قبل العصر الاسلامى. - المحور الثانى :صناعة التحف العاجية فى الأ ندلس فى العصر الاسلامى - المحور الثالث :طرق الصناعة و الزخرفة ومراكز الإنتاج - أما الباب الثانى :فقد قمت بدارسة وصفية لأشهر النماذج الباقية للتحف والصناعات العاجية منذ .) م1492 – 755 / هـ 897 – 118 ( عصر الدولة الأموية حتى نهاية عصر بني نصر تم تجميع وتقسيم النماذج الباقية إلى خمسة عصور تاريخية متتالية على الأندلس أولا :عصر الخلافة الأموية بالأندلس و عصر ملوك الطوائف, عصر المرابطين, عصر الموحدين, عصر بنى نصر. -الباب الثالث :دراسة تحليلية لزخارف التحف والصناعات العاجية منذ عصر الدولة الأموية حتى نهاية عصر بنى نصر. أما الباب الرابع: فقد خصصته لدارسة التأثيرات الفنية المحلية والوافدة على العاج الأندلسى من بيزنطية، ومشرقية، وترجع أهمية دراسة التأثيرات الفنية المتبادلة إلى التعرف على تأتيرات ساسانية دور المدارس المحلية التى ظهرت فى بلدان العالم الإسلامي ثم خاتمة ضمت أهم النتائج. |