Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التعليم الثانوي الصناعي في تنمية ثقافة العمل الحر لطلابه على ضوء خبرات بعض الدول :
المؤلف
سعد، أسماء فتحي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء فتحي محمد سعد
مشرف / فتحي كامل زيادي
مشرف / هاشم فتح الله عبد الرحمن
الموضوع
التعليم الصناعي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
228 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

هدفت الباحثة من وراء هذا البحث إلي ما يلي :
1) تحديد ماهية العمل الحر وواقع ثقافته وأهدافها وأسبابها وأساليبها .
2) تحديد علاقة التعليم الثانوي الصناعي بالعمل الحر في الأدبيات التربوية المعاصرة.
3) الوقوف على تجارب بعض الدول فى ممارسة العمل الحر لخريجي التعليم الفني بها.
4) معرفة المعوقات التي تحول دون قيام التعليم الثانوي الصناعي بدوره في تنمية ثقافة العمل الحر لطلابه.
5) الوقوف على واقع ثقافة العمل الحر فى التعليم الثانوي الصناعي فى مصر.
توصلت الباحثة إلى بعض النتائج الخاصة بالتعليم الثانوي الصناعي من خلال دراسة واقعه الحالي ، وأهم هذه النتائج ما يلي :
1. ضعف نشر ثقافة العمل الحر بين العاملين بمدارس التعليم الثانوي الصناعي بمراكز محافظة المنيا.
2. قلة الاستفادة من تجارب بعض الدول والهيئات التي لها خبرة في مجالي تطوير التعليم الثانوي الصناعي والعمل الحر.
3. وجود فجوة بين أهداف المدارس الثانوية الصناعية والبيئة المصرية وقلة ارتباطها فعليا بعالم العمل محليا وعالميا .
4. هناك خلل في تحقيق توازن نسبي بين التخصصات الموجودة بالتعليم الثانوي الصناعي ومعدل احتياجات سوق العمل الفعلية .
5. جمود المناهج الحالية للتعليم الصناعي ” ثقافية – نظرية – عملية ” وبعدها عن التطورات والثورات المعرفية والمعلوماتية التي يشهدها العالم .
6. قلة حرص الجهات المسئولة عن التعليم الثانوي الصناعي بمحافظة المنيا علي توفير آليات تنفيذ المتطلبات المتعلقة بـ ” المدرسة الصناعية وتجهيزاتها ” .
7. ندرة مشاركة المعنيين ” المعلمين – المديرين – ممثلي المصانع – رجال الاعمال ” بالتعليم الصناعي في التخطيط لربطه بمجالات العمل الحر .
8. وجود الحشو والتكرار في بعض التمارين والتجارب العملية والموضوعات بمحتوى المناهج والمقررات الدراسية الخاصة بالتعليم الثانوي الصناعي بما لا يسمح بإتقان مهارات العمل الحر.
9. وجود فترات دراسية في المدارس الثانوية الصناعية وزيادة كثافة الطلاب في الفصول مما يؤثر سلبا على مستوى الخريجي وفرص تدريبهم علي بعض الحرف الحرة في بيئة المدرسة .
10. انعزال محتوي المنهج في التعليم الثانوي الصناعي عن البيئة المحلية وبعده عن متطلبات احتياجات سوق العمل الحر .
11. ضعف مواكبة الخطة الدراسية للساعات المحددة للتدريبات العملية الميدانية ذات الصلة بالاعمال الحرة , والتي تتم خارج المدرسة بالمصانع والمؤسسات الإنتاجية القريبة من المدرسة .
12. قلة الخدمات الصحية والاجتماعية وقلة توافر عناصر الأمن والسلامة داخل المدارس الثانوية الصناعية ومواقع المؤسسات الصناعية التي يتم فيها التدريب على الأعمال الحرة .
13. انعزال المعلمين بكل قسم صناعي في الأنشطة المدرسية والمشروعات الإنتاجية عن برامج خدمة المجتمع المحلي والمشاركة في المشروعات التنموية الصغيرة والمتوسطة .