Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام نموذج مكارثى ( 4 MAT) فى تنمية مهارات التفكير المنطقى فى مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية /
الناشر
فايزه رضا عبده الرودسى،
المؤلف
الرودسى، فايزه رضا عبده.
هيئة الاعداد
باحث / فايزه رضا عبده الرودسى
مشرف / السيد محمد السايح
مشرف / مرفت حامد هانى
مناقش / رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوي
الموضوع
التعليم الثانوى - الاحياء، علم.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
106 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
23/12/2017
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام نموذج مكارثى ( 4 MAT) فى تنمية مهارات التفكير المنطقى فى مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:
1.ما مهارات التفكير المنطقى اللازم تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوى ؟
2.ما التصور المقترح لباب ” الخلية : التركيب والوظيفة ” فى منهج الأحياء لطلاب الصف الأول الثانوى باستخدام نموذج مكارثى (4 MAT) ؟
3. ما فاعلية استخدام نموذج مكارثى (4MAT) فى تدريس باب ” الخلية : التركيب والوظيفة ” على تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوى ؟
4. ما فاعلية استخدام نموذج مكارثى (4MAT) فى تدريس باب ” الخلية : التركيب والوظيفة ” على تنمية مهارات التفكير المنطقى لدى طلاب الصف الأول الثانوى ؟ ؟
ولتحقيق ما سبق استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، والمنهج شبه التجريبي.
وأظهرت النتائج فاعلية استخدام نموذج مكارثى ( 4 MAT) فى تنمية مهارات التفكير المنطقى فى مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية ، حيث تحسن مستوى أداء طلاب المجموعة التجريبية في الأداء البعدي لاختبار التحصيل واختبار مهارات التفكير المنطقى ، بعد تدريسهم باستخدام نموذج مكارثى (4MAT)، عن الأداء القبلي لهم بفروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05)، مما يدل على فاعلية استخدام نموذج مكارثى ( 4 MAT) فى تنمية مهارات التفكير المنطقى فى مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية.