![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص بناء برنامج إلكتروني قائم على الأماكن التاريخية وقياس أثره في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي في التاريخ لدى طلاب الصف الأول الثانوي, وقد استخدمت الباحثة قائمة بمهارات التفكير الاستدلالي التي يمكن تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية , برنامج إلكتروني قائم على الأماكن التاريخية لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية , معيار تقويم البرنامج الإلكتروني , أوراق عمل للطلاب لتنفيذ أنشطة البرنامج الإلكتروني القائم على الأماكن التاريخية ,اختبار لقياس مهارات التفكير الاستدلالي في التاريخ لطلاب المرحلة الثانوية , وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحدة التي طبق عليها البرنامج الإلكتروني القائم على الأماكن التاريخية. ثم تم تطبيق اختبار مهارات التفكير الاستدلالي قبليًا وبعديًا للمجموعة التجريبية. وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الاستدلالي لصالح التطبيق البعدي. وكذلك عن وجود تأثير للبرنامج الإلكتروني القائم على الأماكن التاريخية في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي. |