![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract اللغة هي أداة حيوية للتواصل , إنها ليست مجرد وسيلة لتوصيل الأراء والأفكار ، ولكن بالإضافة إلي ذالك فإنها تبني صداقات وعلاقات اقتصادية وروابط ثقافية. اللغة تتكون من مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة وهي المهارات اللغوية الأربع التي نحتاج إلى تطويرها من أجل التواصل الكامل. تحتوي القراءة على خمسة أعمدة (الوعي الصوتي ، الصوتيات ، الطلاقة ، المفردات والفهم) ، لذا فإن القراءة هي أهم مهارة في تعلم اللغة حيث يستخدمها المتعلم في كل جزء من العملية التعليمية. على الرغم من اهمية القراءة لكنها تعد واحدة من أكثر المجالات صعوبة في النظام التعليمي ، لأن القراء الجيدين يجب أن يشاركوا بنشاط في النص ، وأن يكونوا على دراية بالعمليات التي يستخدمونها لفهم ما يقرؤون Küçükoğlu, 2013))Schwabe, McElvany, &Trendtel, 2015بالإضافة الي مواجة التلاميذ بعض الصعوبات مثل خوفهم من ارتكاب الأخطاء ، والقلق بشأن المفردات غير المعروفة ، والمواضيع والثقافة غير المألوفة. قسم كلا من Brown (1994, p. 312: 313);Annisa( 2010);Trainin, Hiebert, and Wilson (2015) ; Price, Meisinger, Louwerse,andD’Mello (2016) and Jaca-Delfin( 2017) القراءة إلى قراءة جهريةوقراءةصامتة, القراءة الصامتة” هي نشاط قراءة داخل الفصل الدراسي حيث يتم إعطاء التلاميذ قدرا معينا من الوقت للقراءة بصمت ، وهي مواد مختارة ذاتيا للمتعة أو المعلومات أو كوسيلة لتربية حب القراءة دون تقييم ومراقبة مهارات العمل أو التعليم من المعلم ”(Rosseau, 2012). |