Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية مدخل التراث فى تدريس التاريخ لتنمية بعض القيم الجمالية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
نصار، شيماء رشدى أبو الفتوح.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء رشدى أبوالفتوح نصار
مشرف / نجفة قطب الجزار
مشرف / دعاء عبد السلام الشاعر
الموضوع
التاريخ - تعليم وتدريس. التاريخ - طرق التدريس. المناهج - تطوير. التعليم الاعدادى.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
263 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
6/7/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

هدف البحث إلي استخدام مدخل التراث في تدريس موضوعات التاريخ لتنمية القيم الجمالية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ،حيث تكونت عينة البحث من تلاميذ فصلين بالصف الأول الاعدادي يمثل أحدهما المجموعة التجريبية والآخري يمثل المجموعة الضابطة وقد تم تدريس وحدة (مصر التاريخ ) تاريخ مصر عبر العصور القديمة ضمن منهج الدراسات الإجتماعية بالفصل الدراسي الأول للمجموعة التجريبية بإستخدام مدخل التراث ، في حين تم تدريس الوحدة للمجموعه الضابطة بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق اختبار المكون المعرفي للقم الجمالية ، واختبار مواقف لقياس الجانب الوجداني للقيم الجمالية في التاريخ علي تلاميذ المجموعتين ، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المكون المعرفي واختبار المواقف للقيم الجمالية لصالح المجموعة التجريبية وكذلك وجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات المجموعة التجريبية في اختبار المكون المعرفي واختبار المواقف للمكون الوجداني للقيم الجمالية. وقد أوصي البحث:
• بضرورة الأهتمام باستخدام مدخل التراث في تدريس موضوعات التاريخ حيث يؤدي استخدامها إلي تحسين عمليتي التعليم والتعلم وتنمية القيم الجمالية .
•ويتألف البحث من خمسة فصول ،وملخص باللغة الانجليزية ، ومستخلص باللغتين العربية والانجليزية ، وعدد ( 6 ) ملاحق ، وعدد (48 ) جدولاً ، وعدد ( 17 ) شكلاً