الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي استخدام مدخل التراث في تدريس موضوعات التاريخ لتنمية القيم الجمالية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ،حيث تكونت عينة البحث من تلاميذ فصلين بالصف الأول الاعدادي يمثل أحدهما المجموعة التجريبية والآخري يمثل المجموعة الضابطة وقد تم تدريس وحدة (مصر التاريخ ) تاريخ مصر عبر العصور القديمة ضمن منهج الدراسات الإجتماعية بالفصل الدراسي الأول للمجموعة التجريبية بإستخدام مدخل التراث ، في حين تم تدريس الوحدة للمجموعه الضابطة بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق اختبار المكون المعرفي للقم الجمالية ، واختبار مواقف لقياس الجانب الوجداني للقيم الجمالية في التاريخ علي تلاميذ المجموعتين ، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المكون المعرفي واختبار المواقف للقيم الجمالية لصالح المجموعة التجريبية وكذلك وجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات المجموعة التجريبية في اختبار المكون المعرفي واختبار المواقف للمكون الوجداني للقيم الجمالية. وقد أوصي البحث: • بضرورة الأهتمام باستخدام مدخل التراث في تدريس موضوعات التاريخ حيث يؤدي استخدامها إلي تحسين عمليتي التعليم والتعلم وتنمية القيم الجمالية . •ويتألف البحث من خمسة فصول ،وملخص باللغة الانجليزية ، ومستخلص باللغتين العربية والانجليزية ، وعدد ( 6 ) ملاحق ، وعدد (48 ) جدولاً ، وعدد ( 17 ) شكلاً |