Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بزناهج تدريبي لتحسين الحصيلة اللغوية لدي
ضعاف السمع وأثزه علي مفهوم الذات /
المؤلف
علام، وئام محمد نبيل ابراهيم سيد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / وئام محمد نبيل ابراهيم سيد احمد
مشرف / سامي محمود ابو بيه
مشرف / نشوى عبد الحليم البربري
مناقش / سامي محمود ابو بيه
الموضوع
علم النفس التربوي. تأخر النمو اللغوى. اضطرابات النطق.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
206 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
18/11/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

حاولت الدراسة الحالية دراسة تأثير برنامج تدريبي على تحسين الكفاءة اللغوية لدى ضعاف السمع وتأثيره على مفهوم الذات. لتحقيق هذا الهدف ؛ تمت صياغة الفرضيات التالية على النحو التالي:
1- كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات متوسط ​​درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تنفيذ البرنامج التدريبي لصالح التدخل اللاحق.
2- كانت هذه فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية تعني درجات الترتيب لمقياس مفهوم الذات قبل وبعد البرنامج التدريبي لصالح ما بعد التدخل.
3- كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات التجريبية ومجموعة الضبط تعني درجات ترتيب مقياس المفهوم الذاتي في التدخلات اللاحقة لصالح المجموعة التجريبية.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات المجموعة التجريبية لدرجة الكفاءة اللغوية في قياس الوظيفة ومتابعتها.
المشاركون في الدراسة:
شمل المشاركون في الدراسة (12) تلميذاً يعانون من ضعف السمع (من النوع البسيط حيث كان فقدان السمع (27-40 ديسمبر) وتراوحت أعمارهم بين (6-9 سنوات) ، وكانوا من مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع في شبين الكوم ،
2
المنوفية. تم تقسيمها إلى مجموعة تجريبية (N = 6) ومجموعة مراقبة (N = 6).
نتائج الدراسة:
أظهرت النتائج أن الكفاءة اللغوية للمجموعة التجريبية وكذلك مفهوم الذات قد تحسنت بسبب البرنامج التدريبي. من ناحية أخرى ، لم يحقق تلاميذ المجموعة الضابطة الكفاءة اللغوية وكذلك مفاهيمهم الذاتية أي تحسن.