Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على تعديل ملامح خط اليد
لخفض مستوى الأجنوزيا البصرية لدى أطفال المرحلة الابتدائية /
المؤلف
عبد العزيز، نجلاء عبد المحسن عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء عبد المحسن عبد المنعم
مشرف / حمدي علي الفرماوي
مناقش / نشوى عبدالحليم البربري
مناقش / عبد العزيز ابراهيم سليم
الموضوع
الخط العربى - تحسين. علم النفس التربوى. التعليم الابتدائى. الاطفال - تعليم. الخط.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
282 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
12/11/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى معرفة فاعلية برنامج تدريبى قائم على تعديل ملامح خط اليد لخفض مستوى الأجنوزيا البصرية لدى عينة من المرحلة الإبتدائية، ولتحقيق ذلك اختارت الباحثة عينة تكونت من 50 تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بالصف الرابع والصف السادس الإبتدائى بمدارس شبين الكوم بمحافظة المنوفية ، كما أعدت الباحثة مقياس للأجنوزيا البصرية، وبرنامج تدريبى قائم عى تعديل ملامح خط اليد بالإضافة إلى بعض الأدوات الأخرى، وبعد تطبيق أدوات البحث وأظهرت النتائج وجود فروق بين ملامح خط اليد لدى المضطربين بالأجنوزيا البصرية والعاديين، عدم وجود فروق بين الذكور والإناث فى مستوى الأجنوزيا البصرية ، عدم وجود فروق بين تلاميذ الصف الرابع والصف السادس الإبتدائى فى مستوى الأجنوزيا البصرية، توجد فروق بين القياس القبلى والقياس البعدى فى الأجنوزيا البصرية تبعا لأبعادها والدرجة الكلية، لاتوجد فروق بين القياس البعدى والقياس التتبعى فى الأجنوزيا البصرية تبعا لأبعادها والدرجة الكلية، وتوصل البحث الى نتائج مهمة تتعلق بالجانب النظرى والتطبيقى فى مجال البحث، لذا يوصى البحث بأنه يجب على المعلم أن يقوم بملاحظة الفروق بين التلاميذ وعند ملاحظته لأى تغير أو خلل فى إستجابات أحد التلاميذ ترجع إلى إدراك وتفسير مايقوم به داخل الفصل المدرسى سرعة إبلاغ ولى الأمر بذلك حتى يتخذ اللازم نحوه، كما يجب على المعلم مراقبة خط التلاميذ لانها تكشف له عن الخلل الذى يحدث أيضا فى سلوكه .
وصف البحث: يتألف البحث من أربعة فصول، وملخص باللغة العربية، وملخص باللغة الإنجليزية، وعدد(5) ملاحق، وعدد(28)جدول، وعدد(2) شكلاً، وعدد(2) رسماً بيانياً.