Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على إستراتيجيات بعض الذكاءات فى تحسين القيم الخلقية والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية/
المؤلف
عبد الفتاح، دعاء محمود.
هيئة الاعداد
مشرف / عبد العظيم عبد السلام العطوانى
مشرف / أحمد عبد الرحمن عثمان
مشرف / رندا السيد أحمد
مشرف / رندا السيد أحمد
الموضوع
الذكاء.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
223ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

إنطلابالمرحلةالثانويةفيفترةعمريةأكثراحتياجاًإلىالمزيدمنالاهتماموالعنايةوإعدادالعديدمنالبرامجووضعالخططالمناسبةلصونهاوحمايتهامنالانزلاقوتسليحهابالإيمانالقوىوتعزيزقدرتهمعلىمواجهةالصعوباتوتخطىالعقباتبالطرقالإيجابيةالمباشرةمنخلالتحسينروحالمسئوليةالاجتماعية. (طاحون,1990: 66)
فقدركزهذاالدراسةعلىطلابالثانويةالعامةلمالهذهالمرحلةمنأهميةوهىمنأخطرالمراحلالتيتواجهالآباءوالمربينفيإكسابهمالمسئوليةالاجتماعية .
, 2016:54 Kilicفمعالتقدمالعلميوالتكنولوجيالهائلالذييشهدهالعالمفيجميعالمجالاتوتعقدالحياةالإنسانيةأضعافاًعماكانتعليه, هذاالواقعالجديديترتبعليةتداخلوتشابكواضطرابفىالأدواروالحدودمماباتيتعينمعهضرورةتأكيدوترسيخمنطقالالتزاموالمسئوليةبينالفردومجتمعةوبينالفردونفسه (قاسم, 2008: 1).
فالمسئوليةالاجتماعيةعمليةشاملةومتكاملةتسهمفيتماسكبنيانالمجتمعوتحقيقالتوازنفيهوتعملعلىتوظيفجميعطاقاتومقدراتالمجتمعفالمسئوليةالاجتماعيةهيحاجةاجتماعيةبقدرماهيحاجةفرديةلأنالمجتمعبأسرةفىحاجةإلىالشخصالمسئولاجتماعياًودينياًومهنياً. (عكاشة,2003 :281)
فالأخلاقركيزةمهمةمنالركائزالتىيقومعليهاالواقعالمعاشوسيرةنحوحياةأفضل,فأىمجتمعلايستطيعأنيبقىويستمرمندونأنتحكمهمجموعةمنالقواعدوالقوانينوتكونلهبمثابةالمعاييرالمعتمدةفىتوجيهسلوكهوتقويمانحرافه ,فالقيمالمرغوبفيهامتىتأصلتفىنفسالفردفإنهيسعىدائباًإلىالعملعلىتحقيقهاكماإنهاتصبحالمعيارالذىيقيسبهأعمال(صالح,2011:417) ،فيرىكلمنسميث (Smith,1978) وكلاركن 2009 وجودعلاقةارتباطيهدالةوموجبةبينالمسئوليةالاجتماعيةوالذكاءالأخلاقيفالأخلاقتنمومنخلالزيادةمهاراتالتفاعلومنخلالوضعالأفرادأنفسهممكانالآخرينأىأنالشخصالذيلديةأخلاقياتتتولدلديةالمسئوليةالاجتماعية.
فيوجدالعديدمنالبرامجالتدريبيةالتىتهتمبتحسينالمسئوليةالاجتماعيةومنأهمتلكالبرامجهىتلكالتىتعتمدعلىالذكاءاتالمتعددةوفىالدراسةالحالىترىالباحثةأنأكثرالذكاءاتارتباطاًهى (الذكاءالأخلاقى ,والذكاءالانفعالى ,والذكاءالاجتماعى).
وترىالباحثةأنالطلابالذينلديهمالقدرةعلىفهممشاعرهمومشاعرالآخرينيتولدلديهمقيمخلقيةفىتوجيهالدراساتالمستقبليةالخاصةبالمتغيرات.
أماعنالذكاءالاجتماعىهوقدرةالفردعلىالتكيفمعالمواقفالاجتماعيةالمختلفةمنخلالفهممشاعروأفكارالآخرينوفهمهللأوضاعالاجتماعيةالمحيطةبه ,ثمتوظيفهذاالفهمفىحلالمشكلاتالاجتماعيةبطريقةسليمة(سماحمحمود,2012: 74).
فيذكرغولمان (2006) أنالذكاءالاجتماعىيؤثرفىمدىإنجازاتالطلابالأكاديميةفالذكاءالاجتماعىمتطلباًهاما ًللنجاحفىالحياةالعامةبوجهعاموالحياةالأكاديميةبوجهخاص(اللوانسة ,2009: 5).
فيرىثورنديكالذىصنفالذكاءإلىمجردوميكانيكىواجتماعىأنالذكاءالاجتماعىهووجهمنأوجهالذكاءالانفعالىالمتمثلفىقدرةالفردعلىالتفاعلالاجتماعىالسليممعالآخرينفىضوءالعلاقاتالاجتماعيةإذأننجاحالفردفىحياتهالاجتماعيةناتجمنأنالفردلايحيافىفراغإنمايعيشفىوسطتجمعاتبشريةوأنوجودةمعالآخرينيحتمعليةالتفاعلمعهم. ( خضر,2012: 6)
فيوجدتأثيرإيجابيوغيرمباشردالإحصائياًللذكاءالشخصىوالاجتماعىفىأبعادالحكم(الوجدانى – التأملى – المعرفى) (سماحمحمود,2016 :103 ).
فترىالباحثةأنالأفرادالمرتفعينفىكلمنالذكاءالاجتماعيوالدافعيةيحققوننجاحاًأكبرفىالتعاملمعالآخرينأىتتولدلديهممسئوليةاجتماعية.
ومنخلالالعرضالسابقنجدأنهناكعلاقةمباشرةوغيرمباشرةبينأنواعالذكاءاتالثلاثة(الذكاءالأخلاقى،والذكاءالانفعالى،والذكاءالاجتماعى).لذاسوفتقومالباحثةبعملبرنامجتدريبىقائمعلىالذكاءاتالثلاثة (الذكاءالأخلاقى, والذكاءالانفعالى, والذكاءالاجتماعى) فىتحسينالقيمالخلقيةوالمسئوليةالاجتماعيةلدىطلابالمرحلةالثانوية.