![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إنطلابالمرحلةالثانويةفيفترةعمريةأكثراحتياجاًإلىالمزيدمنالاهتماموالعنايةوإعدادالعديدمنالبرامجووضعالخططالمناسبةلصونهاوحمايتهامنالانزلاقوتسليحهابالإيمانالقوىوتعزيزقدرتهمعلىمواجهةالصعوباتوتخطىالعقباتبالطرقالإيجابيةالمباشرةمنخلالتحسينروحالمسئوليةالاجتماعية. (طاحون,1990: 66) فقدركزهذاالدراسةعلىطلابالثانويةالعامةلمالهذهالمرحلةمنأهميةوهىمنأخطرالمراحلالتيتواجهالآباءوالمربينفيإكسابهمالمسئوليةالاجتماعية . , 2016:54 Kilicفمعالتقدمالعلميوالتكنولوجيالهائلالذييشهدهالعالمفيجميعالمجالاتوتعقدالحياةالإنسانيةأضعافاًعماكانتعليه, هذاالواقعالجديديترتبعليةتداخلوتشابكواضطرابفىالأدواروالحدودمماباتيتعينمعهضرورةتأكيدوترسيخمنطقالالتزاموالمسئوليةبينالفردومجتمعةوبينالفردونفسه (قاسم, 2008: 1). فالمسئوليةالاجتماعيةعمليةشاملةومتكاملةتسهمفيتماسكبنيانالمجتمعوتحقيقالتوازنفيهوتعملعلىتوظيفجميعطاقاتومقدراتالمجتمعفالمسئوليةالاجتماعيةهيحاجةاجتماعيةبقدرماهيحاجةفرديةلأنالمجتمعبأسرةفىحاجةإلىالشخصالمسئولاجتماعياًودينياًومهنياً. (عكاشة,2003 :281) فالأخلاقركيزةمهمةمنالركائزالتىيقومعليهاالواقعالمعاشوسيرةنحوحياةأفضل,فأىمجتمعلايستطيعأنيبقىويستمرمندونأنتحكمهمجموعةمنالقواعدوالقوانينوتكونلهبمثابةالمعاييرالمعتمدةفىتوجيهسلوكهوتقويمانحرافه ,فالقيمالمرغوبفيهامتىتأصلتفىنفسالفردفإنهيسعىدائباًإلىالعملعلىتحقيقهاكماإنهاتصبحالمعيارالذىيقيسبهأعمال(صالح,2011:417) ،فيرىكلمنسميث (Smith,1978) وكلاركن 2009 وجودعلاقةارتباطيهدالةوموجبةبينالمسئوليةالاجتماعيةوالذكاءالأخلاقيفالأخلاقتنمومنخلالزيادةمهاراتالتفاعلومنخلالوضعالأفرادأنفسهممكانالآخرينأىأنالشخصالذيلديةأخلاقياتتتولدلديةالمسئوليةالاجتماعية. فيوجدالعديدمنالبرامجالتدريبيةالتىتهتمبتحسينالمسئوليةالاجتماعيةومنأهمتلكالبرامجهىتلكالتىتعتمدعلىالذكاءاتالمتعددةوفىالدراسةالحالىترىالباحثةأنأكثرالذكاءاتارتباطاًهى (الذكاءالأخلاقى ,والذكاءالانفعالى ,والذكاءالاجتماعى). وترىالباحثةأنالطلابالذينلديهمالقدرةعلىفهممشاعرهمومشاعرالآخرينيتولدلديهمقيمخلقيةفىتوجيهالدراساتالمستقبليةالخاصةبالمتغيرات. أماعنالذكاءالاجتماعىهوقدرةالفردعلىالتكيفمعالمواقفالاجتماعيةالمختلفةمنخلالفهممشاعروأفكارالآخرينوفهمهللأوضاعالاجتماعيةالمحيطةبه ,ثمتوظيفهذاالفهمفىحلالمشكلاتالاجتماعيةبطريقةسليمة(سماحمحمود,2012: 74). فيذكرغولمان (2006) أنالذكاءالاجتماعىيؤثرفىمدىإنجازاتالطلابالأكاديميةفالذكاءالاجتماعىمتطلباًهاما ًللنجاحفىالحياةالعامةبوجهعاموالحياةالأكاديميةبوجهخاص(اللوانسة ,2009: 5). فيرىثورنديكالذىصنفالذكاءإلىمجردوميكانيكىواجتماعىأنالذكاءالاجتماعىهووجهمنأوجهالذكاءالانفعالىالمتمثلفىقدرةالفردعلىالتفاعلالاجتماعىالسليممعالآخرينفىضوءالعلاقاتالاجتماعيةإذأننجاحالفردفىحياتهالاجتماعيةناتجمنأنالفردلايحيافىفراغإنمايعيشفىوسطتجمعاتبشريةوأنوجودةمعالآخرينيحتمعليةالتفاعلمعهم. ( خضر,2012: 6) فيوجدتأثيرإيجابيوغيرمباشردالإحصائياًللذكاءالشخصىوالاجتماعىفىأبعادالحكم(الوجدانى – التأملى – المعرفى) (سماحمحمود,2016 :103 ). فترىالباحثةأنالأفرادالمرتفعينفىكلمنالذكاءالاجتماعيوالدافعيةيحققوننجاحاًأكبرفىالتعاملمعالآخرينأىتتولدلديهممسئوليةاجتماعية. ومنخلالالعرضالسابقنجدأنهناكعلاقةمباشرةوغيرمباشرةبينأنواعالذكاءاتالثلاثة(الذكاءالأخلاقى،والذكاءالانفعالى،والذكاءالاجتماعى).لذاسوفتقومالباحثةبعملبرنامجتدريبىقائمعلىالذكاءاتالثلاثة (الذكاءالأخلاقى, والذكاءالانفعالى, والذكاءالاجتماعى) فىتحسينالقيمالخلقيةوالمسئوليةالاجتماعيةلدىطلابالمرحلةالثانوية. |