الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تطوير نظام الثانوية العامة في مصر في ضوء نظامي الدبلومة الأمريكية والثانوية الإنجليزية , وفي سبيل ذلك اتبعت الدراسة مدخل تحليل النظم لتحليل نظام الثانوية العامة ونظامي الدبلومة الأمريكية والثانوية الإنجليزية من مدخلات وعمليات ومخرجات وما بينهما من علاقات في كل نظام , بالإضافة لمنهج بيريداي المقارن من خلال وصف وتحليل واقع الأنظمة الثلاث ثم تحديد أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين الأنظمة الثلاثة تبين أن من الأسباب التي أودت بالتعليم الثانوي العام إلى الضعف: 1. عدم استقرار السياسات التعليمية وسرعة تغيرها من وزير إلى آخر بل أحيانا في عهد الوزير الواحد. 2. لايوجد خريج مبدع ومستمر فقد خلت العملية التعليمية من روح التفكير والإبداع مع استمرار الفصل بين الجانب النظري والجانب العملي , بالإضافة لافتقار الخريجين للمهارات التي يحتاجها سوق العمل . 3. سيادة القيم المادية على عقلية المواطن المصري التي دفعت الكثير من أولياء الأمور إلى الاعتقاد أن الهدف الرئيسي للتعليم هو حصول أبنائهم على مجموع يؤهلهم للالتحاق بنوع ومستوى التعليم الذي يفضلونه ومن ثم انعكس ذلك على نظرتهم الدونية للمدرسة على أساس انها لاتحقق هذا الهدف وضرورة الاعتماد على الدروس الخصوصية التي أصبحت الوسيلة الأساسية لتحقيق أهدافهم . 4. عدم اكتفاء المعلم اقتصاديا وذلك لضعف رواتبهم , وبالتالي جعل المهنة طارده وليست كما كانت في السابق. 5. وعلى ضوء الإفادة من الأدبيات الفلسفية والتربوية السابقة وأوجه الإفادة من نظامي الدبلومة الأمريكية والثانوية الإنجليزية تم وضع نظام مقترح لتطوير نظام الثانوية العامة في مصر. |