Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير برنامج الإعداد الأكاديمي لمعلمي الكيمياء في ضوء المعايير العالمية =
الناشر
محمد العزبي محمود الريس،
المؤلف
الريس، محمد العزبي محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمد العزبي محمود الريس
مشرف / عفت مصطفي الطناوي
مناقش / مجدي رجب اسماعيل
مناقش / رمضان عبدالحميد الطنطاوي
الموضوع
العلوم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
23/9/2019
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 525

from 525

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تطوير برنامج الإعداد الأكاديمي لمعلمي الكيمياء في ضوء المعايير العالمية.
ولتحقيق ذلك قام الباحث بما يلي:
1) إعداد استبانة لتحديد المعايير التي ينبغي تطوير برنامج الإعداد الأكاديمي لمعلمي الكيمياء بكليات التربية في ضوئها.
2) إعداد استبانة لتحديد المفاهيم الكيميائية الأساسية التي ينبغي أن يتضمنها برنامج الإعداد الأكاديمي لمعلمي الكيمياء.
3) إعداد اختبار تشخيصي للمفاهيم الكيميائية الأساسية لطلاب شعبة الكيمياء بكليات التربية.
4) إعداد اختبار تحصيل في أحد مقررات التصور المقترح ( كيمياء النانو وتطبيقاتها).
5) إعداد مقياس الاتجاه نحو تقنية النانو وتطبيقاتها.
توصل البحث إلي النتائج التالية:
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,001) بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل في جميع مستويات الاختبار وفي الاختبار ككل.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,001) بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو تقنية النانو وتطبيقاتها في جميع أبعاده وكذلك للمقياس ككل.
• ”حقق تدريس مقرر كيمياء النانو وتطبيقاتها حجم تأثير كبير علي زيادة التحصيل لدى طلاب مجموعة البحث تراوح بين (1.76 : 4.5) في مستويات الاختبار، وبلغ (7.86) في الاختبار ككل.
• حقق تدريس مقرر كيمياء النانو وتطبيقاتها حجم تأثير كبير علي تنمية الاتجاه نحو تقنية النانو وتطبيقاتها لدى طلاب مجموعة البحث تراوح بين (95% : 97%) في جميع أبعاد المقياس، وبلغ (98%) في المقياس ككل.
• حقق تدريس مقرر كيمياء النانو وتطبيقاتها نسبة فعالية كبيرة في زيادة التحصيل لدى طلاب مجموعة البحث تراوحت ما بين (0.61 – 0.82) لمستويات التحصيل، وبلغت (0.70) للاختبار ككل.
• حقق تدريس مقرر كيمياء النانو وتطبيقاتها نسبة فعالية كبيرة في تنمية الاتجاه نحو تقنية النانو وتطبيقاتها لدى طلاب مجموعة البحث تراوحت ما بين (0.73 – 0.81) لأبعاد المقياس، وبلغت(0.77) للمقياس ككل.