Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية الميول القرائية ومهارات التعبير الكتابٍي الإبداعي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخذام برنامج ”كورت” /
الناشر
سامي فتحي محمد المنشاوي،
المؤلف
المنشاوي، سامي فتحي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سامي فتحي محمد المنشاوي
مشرف / سمير عبدالوهاب احمد
مشرف / محمد حسن المرسي
مناقش / عبد الحميد عبدالله عبدالحميد
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
284 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
22/9/2019
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 306

from 306

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية الميول القرائية ومهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، من خلال استخدام برنامج ”كورت”.
وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي (قبلي – بعدي) لمجموعتين (تجريبية وضابطة)، درست المجموعة التجريبية التصور المقترح القائم على برنامج كورت، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق أهداف البحث، قام الباحث بإعداد الأدوات والمواد التعليمية التالية:
• قائمة بمهارات كتابة اليوميات لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
• مقياس الميول القرائية، لتحديد الميول الشخصية نحو القراءة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
• اختبار مهارات كتابة اليوميات؛ لقياس مستوى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في تملك هذه المهارات، وتم التأكد من صدقه وثباته.
• دليل المعلم لاستخدام التصور المقترح القائم على برنامج كورت لتنمية الميول القرائية ومهارات كتابة اليوميات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
• تطبيق مقياس الميول القرائية واختبار مهارات كتابة اليوميات على المجموعتين التجريبية والضابطة قبليًا، وتحديد الميول الشخصية للتلاميذ نحو القراءة وتحديد مستوى التلاميذ في تملك هذه المهارات، ثم تطبيق التصور المقترح القائم على برنامج كورت في تنمية الميول القرائية ومهارات كتابة اليوميات على المجموعة التجريبية، ثم تطبيق مقياس الميول القرائية ومهارات كتابة اليوميات بعديًا.
• بعد انتهاء التطبيق تمت المعالجة الاحصائية وتوصل البحث إلى عدد من النتائج، من أهمها:
- فاعلية استخدام التصور المقترح القائم على برنامج كورت جزء الإبداع في تنمية الميول القرائية ومهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
واخيراً قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.