الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية الميول القرائية ومهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، من خلال استخدام برنامج ”كورت”. وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي (قبلي – بعدي) لمجموعتين (تجريبية وضابطة)، درست المجموعة التجريبية التصور المقترح القائم على برنامج كورت، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق أهداف البحث، قام الباحث بإعداد الأدوات والمواد التعليمية التالية: • قائمة بمهارات كتابة اليوميات لتلاميذ الصف الأول الإعدادي. • مقياس الميول القرائية، لتحديد الميول الشخصية نحو القراءة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي. • اختبار مهارات كتابة اليوميات؛ لقياس مستوى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في تملك هذه المهارات، وتم التأكد من صدقه وثباته. • دليل المعلم لاستخدام التصور المقترح القائم على برنامج كورت لتنمية الميول القرائية ومهارات كتابة اليوميات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. • تطبيق مقياس الميول القرائية واختبار مهارات كتابة اليوميات على المجموعتين التجريبية والضابطة قبليًا، وتحديد الميول الشخصية للتلاميذ نحو القراءة وتحديد مستوى التلاميذ في تملك هذه المهارات، ثم تطبيق التصور المقترح القائم على برنامج كورت في تنمية الميول القرائية ومهارات كتابة اليوميات على المجموعة التجريبية، ثم تطبيق مقياس الميول القرائية ومهارات كتابة اليوميات بعديًا. • بعد انتهاء التطبيق تمت المعالجة الاحصائية وتوصل البحث إلى عدد من النتائج، من أهمها: - فاعلية استخدام التصور المقترح القائم على برنامج كورت جزء الإبداع في تنمية الميول القرائية ومهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. واخيراً قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |