![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي تطوير منهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية الزراعية في ضوء أبعاد التنور العلمي و قياس أثره علي تحصيل الطلاب، وقد تم إعداد قائمة بأبعاد التنور العلمي اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية الزراعية في ضوئها تم تقويم أهداف منهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية الزراعية وتحليل محتواه العلمي، إلي جانب دراسة دور هذا المنهج في تحقيق التنور العلمي لطلاب هذه المرحلة، كما تم إعداد تصور مقترح واختيار وحدة من وحداته ودراسة فاعليتها تجريبيا، وقد تم التوصل إلي تدني مستوي تمثيل أبعاد التنور العلمي في المنهج الحالي سواء بالنسبة للأهداف أو المحتوي العلمي، وقصوره في تحقيق التنور العلمي لطلاب المرحلة الثانوية الزراعية، وفاعلية الوحدة المقترحة في تنمية التنور العلمي والتحصيل الأكاديمي لطلاب المجموعة التجريبية. عينة البحث: تم اختيار مجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي الزراعي، تم تقسيمهم لمجموعتين إحداهما تجريبية درست الوحدة المقترحة والأخرى ضابطة درست المنهج المعتاد. أدوات البحث: تمثلت أدوات البحث في قائمة أبعاد التنور العلمي، معيار تقويم الأهداف، أداة تحليل المحتوي، مقياس التنور العلمي، وحدة مقترحة في الكيمياء البيئية، دليل المعلم، اختبار التحصيل الأكاديمي. |