الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية الحس الزماني المكاني بمكوناته المعرفية والمهارية والوجدانية باستخدام برنامج وسائط متعددة قائم على التكامل بين موضوعات التاريخ والجغرافيا في وحدتي ”الأنشطة الاقتصادية في بلدي” و”مظاهر الحضارة المصرية القديمة” في منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الرابع الابتدائي بالفصل الدراسي الثاني، وتكونت عينة البحث من (40) تلميذًا، مثلت المجموعة التجريبية ، وتم تطبيق أدوات البحث عليها والمتمثلة في:- اختبار المكونين المعرفي والمهاري للحس الزماني المكاني واختبار المواقف لقياس المكون الوجداني للحس الزماني المكاني، وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المكونين المعرفي والمهاري للحس الزماني المكاني واختبار المواقف للمكون الوجداني للحس الزماني المكاني لصالح التطبيق البعدي، وهذا يرجع إلى استخدام برنامج الوسائط المتعددة القائم على التكامل بين التاريخ والجغرافيا؛ لذا أوصي البحث بضرورة الاهتمام باستخدام برامج الوسائط المتعددة القائم على التكامل بين موضوعات التاريخ والجغرافيا في تدريس الدراسات الاجتماعية باعتبارها ميدانًا حديثًا من التكنولوجيا يؤدي استخدامها إلى تحسين عمليتي التعليم والتعلم. وصف البحث: يتألف البحث من 5 فصول، ومستخلص باللغتين العربية والإنجليزية، وملخص باللغة الإنجليزية وعدد (18) ملحقًا، و(14) شكلًا، و(19) جدولًا. |