Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح باستخدام نموذج رينزولى الإثرائي في تنمية بعض مهارات الكتابة الابداعية لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإعدادية /
الناشر
هبة إبراهيم محمد القفاص،
المؤلف
القفاص، هبة إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة إبراهيم محمد القفاص
مشرف / سمير عبدالوهاب احمد
مناقش / فنحي علي يونس
مناقش / معاطي محمد نصر
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
501 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/3/2019
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 546

from 546

المستخلص

يمتلك التلاميذ الموهوبون قدرات خاصة وتعد الكتابة الإبداعية قدرة من القدرات التي تظهر لديهم والتي تحتاج إلى استثمار وتنمية باستخدام برامج متمايزة عن المقدمة للتلاميذ العاديين ولاسيما أن الواقع يشير إلى وجود قصور في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية سواء في مناهج اللغة العربية أو طرائق تدريسها,
ويعد برنامج رينزولي الإثرائي المدرسي من أفضل البرامج المستخدمة في تنمية الموهبة لاعتماده على تنمية الإبداع بشكل عام والكتابة الإبداعية بشكل خاص ، وتستهدف هذه الدراسة دراسة فاعلية برنامج رينزولي الإثرائي في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الإعدادية ، ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة قائمة بمهارات الكتابة الإبداعية المناسبة لعينة الدراسة واختبارا لمهارات الكتابة الإبداعية وبرنامجا قائما على نموذج رينزولي الإثرائي ودليلا للمعلم وكتابا للتلاميذ الموهوبين يضم الأنشطة الإثرائية.
وقد توصلت الدراسة إلى فعالية برنامج مقترح باستخدام نموذج رينزولى الإثرائي في تنمية بعض مهارات الكتابة الابداعية لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإعدادية.