الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث التعرف على تأثير البرنامج الترويحى على تنمية الذكاء الوجدانى ومهارات حل المشكلات لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، وقد اتبع البحث المنهج التجريبى وتكونت العينة من (20) طفلا من الاطفال المعاقين عقليا (القابلين للتعلم) بمدرسة التربية الفكرية ببورسعيد ، تم اختيارهم بالطريقة العمدية ،بعمر عقلى من (4- 6) سنوات ونسبة ذكاء تتراوح من (50: 70) درجة. واستخدمت الباحثة اختبارين : اختبار الذكاء الوجدانى – مقياس مهارات حل المشكلات، كأداتين للبحث. وقد توصلت نتائج البحث الى أن: البرنامج الترويحى المقترح له تأثير ً إيجابي على الأطفال المعاقين عقليا ً (القابلين للتعلم) (عينة البحث) على تنمية الذكاء الوجدانى لديهم. البرنامج الترويحى المقترح له تأثير إيجابي على الأطفال المعاقين عقليا ً (القابلين للتعلم) (عينة البحث) على اكتساب مهارات حل المشكلات. |