Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحليل السوسيولوجى لمشكلات التعليم قبل الجامعي:
المؤلف
عبد الرحمن، مي مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / مي مصطفي عبد الرحمن
مشرف / عبد الرؤف أحمد الضبع
مشرف / صابر محمد عبد ربه.
مناقش / عبد الرؤف أحمد الضبع
الموضوع
مشكلات التعليم.
عدد الصفحات
334 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/11/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

أولا : مشكلة الدراسة
تتلخص مشكلة الدراسة في التساؤل الآتي :-
” ما هو التحليل السوسيولوجى لمشكلات التعليم قبل الجامعي بمدينة سوهاج ”
ثانيا : أهداف الدراسة :-
تسعى الدراسة الراهنة لتحقيق هدف عام وهو:
التعرف على التحليل السوسيولوجى لمشكلات التعليم قبل الجامعي دراسة مقارنة بين التعليم العام والخاص بمدينة سوهاج و يتحقق الهدف العام من خلال تحقيق مجموعة من الأهداف الفرعية والتي يمكن تحديدها على النحو التالي :-
1) التعرف على الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لعينة الدراسة فى المدارس العامة والخاصة .
2) التعرف على المناخ التربوي السائد في التعليم العام والخاص
3) التعرف على أنماط الإدارة التربوية السائدة فى مدارس التعليم العام والخاص
4) التعرف على اهم أنماط المشكلات التي تواجه الطلاب فى المدارس العامة والمدارس الخاصة
5) التعرف على العلاقة بين المستوى الاقتصادي للأسرة ونوع التعليم الذى ينتمى إلية الطالب .
6) التعرف على الاختلاف فى الإمكانيات المادية والبشرية الموجودة فى المدارس العامة والخاصة
ثالثا : تساؤلات الدراسة :-
تثير الدراسة الراهنة مجموعة من التساؤلات التي تحاول الإجابة عنها وهذه التساؤلات تقوم على تساؤل رئيسي مؤداه :
ما هو التحليل السوسيولوجى لمشكلات التعليم قبل الجامعي بمدينة سوهاج ويندرج تحت هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية على النحو التالي :
1- ما هي الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لعينة الدراسة فى المدارس العامة والخاصة ؟
2- ما هي طبيعة المناخ التربوي السائد فى التعليم العام والخاص ؟
3- ما هي أنماط الإداري الموجودة فى التعليم العام والخاص ؟
4- ما هي أنماط المشكلات التى تواجه الطلاب فى المدارس العامة والخاصة
5- ما هي العلاقة بين المستوى الاقتصادي للأسرة ونوع التعليم الذى ينتمى إلية الطالب ؟
6- ما هي الاختلافات الموجودة فى الإمكانيات المادية والبشرية المتوافرة فى المدارس العامة والخاصة وأثرها على الطالب ؟
رابعاً : منهج الدراسة وأدوات جمع البيانات :-
اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي عن طريق العينة فهو من المناهج الملائمة للدراسات الوصفية الذى يسعى إلى وصف وتحليل الظاهرة أو مجتمع الدراسة والمنهج المقارن وهو الذى يستخدم للمقارنة بين ظاهريته فى مجتمع واحد ومجتمعين مختلفين بهدف التعمق والدقة فى الدراسة أو لإبراز سمات وخصائص موضوع معين ومن الأدوات التي اعتمدت الدراسة عليها:-
1) استمارة استبيان.
2) استمارة مقابلة متعمقة.
3) الملاحظة .
خامسا : عينة الدراسة - لقد مثل طلاب التعليم العام والخاص بالمرحلة الإعدادية بمدينة سوهاج وحدة الدراسة الراهنة وقد اختارت الباحثة عينة متساوية وهى تمثل 25% من المدارس الخاصة بمحافظة سوهاج و5 مدارس عامة وسوف يتم تطبيق الاستبيان على 30 طالب من كل مدرسة بمجموع 150 طالب عام و 150 طالب خاص.
سادسا: مجالات الدراسة :-
• المجال الجغرافي: أجريت هذه الدراسة فى مدينة سوهاج وهى عاصمة محافظة سوهاج
• المجال البشرى: تم تطبيق الدراسة على مجموعة من طلبة المرحلة الإعدادية العام و الخاص ومجموعة من خبراء التعليم.
• المجال الزمنى: لقد استغرقت الدراسة الميدانية 6 أشهر بدءا من 1/3/2018 م إلى 30/8/2018 ثم بدأت الباحثة بعد ذلك مرحلة تفريغ البيانات وتحليلها واستخلاص النتائج .
نتائج الدراسة :
1. أظهرت الدراسة أن أعلى نسبة لوظائف الآباء فى التعليم العام تقع فى فئة الموظفين بالدولة وتبلغ 53.3 % وكذلك طلاب التعليم الخاص وكانت نسبتهم 57.4 % من الآباء وهى الفئة التي بلغت أكثر من نصف عينة الدراسة .
2. أثبتت الدراسة أن طلاب التعليم الخاص أكثر استماعا بالوقت الذى يقضونه داخل المدرسة فقد أجاب بذلك 86.7 % من الطلاب فى مقابل 84% من طلاب التعليم العام يستمعون إلى حد ما بالوقت الذى يقضونه فى مدارسهم
3. أظهرت الدراسة أن طلاب التعليم العام والخاص غير راضون تماما عن إدارة مدارسهم.
4. أكدت الدراسة أن معظم المعلمين لا يستخدمون أولا يجيدون استخدام التكنولوجيا فى مدارس التعليم العام ويشرحون بالطرق التقليدية على عكس المدارس فى التعليم الخاص.
5. أكد طلاب التعليم العام والخاص أن التعليم الخاص يهتم أكثر بجودة العملية التعليمية لذلك الإقبال علية وتوسعة فى تزايد مستمر وأكد الخبراء أن الإقبال على التعليم الخاص هو علامة حقيقية على فشل التعليم لعام فى تقديم الحد الأدنى من الخدمة التى ترضى الطلاب وولى الأمر .
6. معظم الطلاب يرغبون فى تغير مدرستهم والالتحاق بمدرسة أفضل إن أتاحت لهم الظروف .