Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية قائمة علي الدمج بين العصف الذهني والتعلم التعاوني في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
على، اشرف صبرى عبدالحميد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أشرف صبري عبد الحميد
مشرف / العزب محمد زهران
مشرف / فتيحة أحمد بطيخ
الموضوع
التعليم الابتدائى. التعليم التعاونى. الرياضيات - تعليم وتدريس. الرياضيات - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
أيض ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
9/9/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية استراتيجية قائمة على الدمج بين العصف الذهني والتعلم التعاوني في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وللتحقق من ذلك استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (70) تلميذا وتلميذة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، تجريبية ودرست بالاستراتيجية المقترحة، والأخرى ضابطة ودرست بالطريقة التقليدية، واقتصر البحث على وحدة الهندسة والقياس من كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني، وأسفرت نتائج البحث ما يلي:
1. وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التي تدرس باستراتيجية قائمة علي الدمج بين العصف الذهني والتعلم التعاوني) ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة (التي تدرس بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التي تدرس باستراتيجية قائمة علي الدمج بين العصف الذهني والتعلم التعاوني) ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة (التي تدرس بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لصالح المجموعة التجريبية.
3. توجد علاقة ارتباطية موجبة بين درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل ومقياس مهارات الحل الابداعي للمشكلات الرياضية.