Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخدمات التعليمية في بلدية مسلاتة بليبيا :
المؤلف
محمد، نور الدين مسعود علي.
هيئة الاعداد
باحث / نور الدين مسعود علي محمد
مشرف / محمد صبري عبد الحميد
مناقش / إفراج عزب السيد باشا
مناقش / محمد صبري عبد الحميد
الموضوع
الجغرافيا خدمات المعلومات.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
290 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - قسم الجغرافيا و نظم المعلومات الجغرافية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

•تناولت الدراسة موضوع الخدمات التعليمية في بلدية مسلاتة في ليبيا، أهمية جغرافية الخدمات التعليمية إلى ارتباطها بالتخطيط الإقليمي، حيث تمثل هذه الدراسة مسحاً واقعياً تحليليا شاملا لهذه الخدمة وتحديد مدى قرب صورتها أو بعدها عن التخطيط الأمثل، ويعد التعليم أحد المطالب الأساسية التي يسعى المجتمع لتحقيقها، فالتعليم بمراحله المختلفة أصبح ضرورة تفرضها متطلبات التنمية الشاملة، إذ أنه استثمار له مردود اقتصادي واجتماعي، لذا فقد أصبح التعليم أهم العوامل الأساسية في نجاح أية تنمية. وبلدية مسلاتة لم يسبق دراستها في الخدمات التعليمية، وبلدية مسلاتة كغيرها من بلديات ليبيا، حيث تعاني من أزمات، إما من سوء التوزيع أو نقص الخدمة وغيرها، وعليه فقد حاولت هذه الدراسة أن تشارك في حل جزء من هذه الأزمة، من خلال البحث العلمي، وهذا الحل لمشكلة الخدمات التعليمية أو مدى التحصيل العلمي أو المستوى المعيشي وآثاره على دراسة الطلاب وغيرها من المشاكل لن يتحقق إلا بالتخطيط العلمي الذي يعتمد على العديد من الدراسات المختلفة في مجالات مختلفة وتخصصات متنوعة منها الجغرافيا، والتي تكون مهمتها دراسة ما يتعلق بها وإبراز سلبياتها وإجابيتها. تم من خلال المقدمة توضيح أهداف الدراسة، ومشكلة الدراسة، وفرضياتها، بالإضافة إلى مجالات الدراسة والمنهجية المتعبة فيها، ومصادر بيانات الدراسة، وسرد موجز للدراسات السابقة، وقد اعتمدت على الدراسة الميدانية التي أسهمت بشكل واضح في إتمام فصول الرسالة، حيث سعت الدراسة إلى التعرف على الخدمات التعليمية في البلدية ومن أهمها: تحليل التوزيع المكاني لمواقع مؤسسات الخدمات التعليمية. دراسة وتحليل العوامل التي تؤثر على توزيع مؤسسات الخدمة التعليمية. دراسة حجم الخدامات التعليمية وتطورها ومدى كفاءتها في البلدية. دراسة الأبنية التعليمية ومعرفة بنيتها التحتية. دراسة موقع المدارس للتلاميذ والمدى الزمني ووسائل الإنتقال إلى مدارسهم. •إظهار النقص من الخدمات التعليمية في البلدية، وما مدى احتياج البلدية منها حاليا وفي المستقبل. رسم صورة مستقبلة للتوزيع الأمثل لهذه الخدمات، بناء على التوقعات المستقبلية للزيادة السكانية. دراسة التعليم العالي من كليات ومعاهد عليا في البلدية ومعرفة تنوع الكليات والتخصصات المتوفرة في بلدية الدراسة.