Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى الإفادة من خدمات مكتبات الأديرة والكنائس محافظة الإسكندرية والبحيرة :
المؤلف
جرجس, سارة جورج عبيد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة جورج عبيد جرجس
مشرف / ميساء محروس أحمد مهران
مناقش / محمد حسن عبد العظيم
مناقش / نها محمد عثمان
الموضوع
المكتبات المتخصصة - الإسكندرية والبحيرة. مكتبات الأديرة - الإسكندرية والبحيرة. الخدمة المكتبية.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
8/10/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 154

from 154

المستخلص

فصول الدراسة : يوزع هذا المحتوى على ثلاث فصول كالأتى
المقدمة المنهجية : ”خلفية الدراسة وأهميتها و أهدافها ”
الفصل الأول : مقدمة عن المكتبات الأديرة والكنائس نشأتها وتطورها فى مصر
يتناول الفصل الحركات الرهبانية فى مصر عام 150 م تقريباً والاحداث التى مرت بها الرهبنة القبطية الأرثوذكسية حتى وصلت إلى وضعها الحالى و نظام الرهبانية حتى وصلت إلى نظام الشركة الرهبانية . وانتشار الرهبنة الأرثوذكسية إلى كل أنحاء العالم ، و المراحل التى مرت بها مكتبات الأديرة الأرثوذكسية فى مصر
ونشأه وتأسيس دير الأنبا مقار والبراموس والاحداث التى مرت على الديرين ونشأه مكتبات الرهبان بهما . وتطور وتأسيس كنائس الدراسة .
الفصل الثانى : مقدمة عن التقنيات الحديثة لمكتبات و المعلومات بمكتبات المتخصصة عينة الدراسة .
يغطى هذا الفصل الجانب النظرى لمكتبات المتخصصة والجانب العملى لتقنيات الجديثة بالمكتبات موضوع الدراسة .
الفصل الثالث: منهجيةالدراسة أنماط الافادة المستفيدين من خدمات المكتبات المتخصصة عينة الدراسة .
يغطى هذا الفصل الجانب التطبيقى من الدراسة ؛ إذا كانت من النوع الميدانى ، فتعرض فيه الباحثة الخدمات التى تقدمها المكتبات وكذلك نبذه مختصرة عن مجتمع الدراسة وعيناته مع ادوات جمع البيانات وكذلك الأساليب الإحصائية التى استخدمت فى تحليل بيانات الدراسة وأختبار فرضياتها .
الفصل الرابع : النتائج والتوصيات :
- تعرض الباحثة فى هذا الفصل النتائج التى توصلت إليها من دراسة العينة وتشتمل على :
1. النتائج الأولى الخاصة بـ دراسة مكتبات الأديرة والكنائس نشأتها وتطورها فى مصر للخروج بأهم العوامل التى أدت إلى ظهورها بهذا الشكل .
2. النتائج الثانية الخاصة بـ دراسة للنموذج المثالى للمكتبات المتخصصة .
3. النتائج الثالثة الخاصة بـ التركيز على واقع خدمات المعلومات المقدمة بمكتبات الدراسة ومدى رضا المستفيدين عنها والتقنيات الحديثة وسبل التعاون بين المكتبات.
- كما تعرض الباحثة بعض التوصيات التى تساعم فى تحسين الخدمات المقدمة من قبل مكتبات الدراسة .