Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم العلامات الإرشادية في المباني التعليمية لرفع الكفاءة الوظيفية:
المؤلف
سليمان، دعاء صبحي طه علي.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء صبحي طه علي سليمان
مشرف / محمد حلمي حامد
مشرف / أشرف أحمد العتبانى
مناقش / محمد حلمي حامد
الموضوع
المباني تخطيط.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
326 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

يهتم البحث بالتأكيد على أهمية العلامات الإرشادية كأحد وسائل الأتصال البصرية وإمكانية الاستفادة منها فى المبانى التعليمية. مع عرض للأساليب التي يمكن من خلالها الفنان و المصمم الاستفادة من التشكيلات الفنية المختلفة في تصميم العلامات الإرشادية. وتقديم ابتكارات جديدة تجريبية في التصميم الزخرفي من خلال عناصر التصميم وأساليب التشكيل الفني المختلفة للتوصل إلى تحقيق تصميم ناجح للعلامات الإرشادية تشكيليا لإظهار جماليات التصميمات الزخرفية التي تتميز بالنجاح من حيث أساليب التشكيل الفني و تطبيقاتها في المبانى التعليمية وذلك لرفع الكفاءة الوظيفية.
قام البحث بدراسة أهمية الدور التصميمى للعلامات الإرشادية فى عملية الاتصال البصرى بين الناس فى المجتمع بشكل عام، وأهمية استخدام عناصر وأسس التصميم فى تصميم العلامات الإرشادية وأهمية العلامات الإرشادية داخل المبانى التعليمية على وجه التحديد، لما لها من دور هام ورئيسى فى رفع الكفاءة الوظيفية داخل المبانى التعليمية، فالعلامات الإرشادية تعكس مدى تطور المجتمعات تعمل على جذب الانتباه واثارة الأهتمام وتوصيل المعلومات عن الخدمة او الاتجاه او المكان داخل المبانى التعليمية، هذا بالأضافة الى القيم الجمالية التى تضفيها العلامات الإرشادية على المكان سرعة الإبلاغ لفكرة أو رسالة بهدف نقل معانى أو مفاهيم إيجابية فى مجالات متنوعة فى هيئة مرئية بطريقة سهلة وواضحة وسريعة، كما تناولت الدراسة أهم العوامل التى تؤثر على نجاح العلامات الإرشادية من سهولة قراءاتها ومناسبتها للبيئة والمكان المستخدمة فيه ومراعاة الخلفية المستخدمة، وملائمتها للمرحلة العمرية التى توجه إليها، وذلك من خلال استخدام عناصر وأسس التصميم فى استحداث تصميمات جديدة ومتنوعة تثرى بيئة العلامات الإرشادية داخل المبانى التعليمية.
مشكلة البحث:
ونظرا لندرة الدراسات التى تناولت هذا الموضوع قامت الباحثة بعمل دراسة عنه لما له من أهمية كبرى ويعكس مدى تطور وتقدم الأمم وايضا مدى تقدم وتطور المؤسسة التعليمية ويرفع بشكل كبير من القيمة الوظيفية لها.
لذا تتضح مشكلة البحث من خلال التساؤل الأتي:
هل يمكن الأستفادة من تصميم العلامات الإرشادية داخل الأبنية التعليمية لرفع كفاءتها الوظيفية بما يتناسب مع مستخدمى المكان من طلاب وأعضاء هيئة التدريس.