الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة أثر التعلم التنظيمي علي القدرات الديناميكية وذلك من خلال التطبيق علي قطاع الأدوية بجمهورية مصر العربية، حيث تسعي الدراسة إلي معرفة أثر مستويات التعلم التنظيمي المختلفة (الفرد، والجماعة، والمنظمة، والتغذية الأمامية، والتغذية العكسية)علي أبعاد القدرات الديناميكية (استشعار الفرص والمخاطر، تقييم الفرص، ادارة المخاطر واعادة الهيكلة المعرفية)،وتقديم مجموعة من التوصيات في ضوء نتائج الدراسة والتي من المفترض أن تساعد قطاع الأدوية في محاولة بناء القدرات الإدارية التي تمكنها من التعامل مع متغيرات البيئة التنافسية المتسارعة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم صياغة مجموعة من الفروض، وللتحقق من صحة هذه الفروض، اعتمدت الباحثة علي مجموعة من الأساليب الإحصائية تمثلت في: اختبارات النزعة المركزية، تحليل الانحدار المتعدد، مصفوفة معاملات الارتباط. وأسفرت نتائج التحليل الإحصائي عن مجموعة من النتائج هي: يوجد تأثير إيجابي معنوي للتعلم التنظيمي بمستوياته(الفرد، والجماعة، والمنظمة، والتغذية الأمامية، والتغذية العكسية) علي بعدي استشعار الفرص والمخاطر وإدارة المخاطر وإعادة الهيكلة المعرفية، بينما لم تدعم الدراسة العلاقة المعنوية المفترضة لأبعاد التعلم التنظيمي مع بعد تقييم الفرص حيث يقتصر التأثير الإيجابي والمعنوي لأبعاد التعلم التنظيمي علي مستوي( الفرد، المنظمة، التغذية العكسية والتغذية الأمامية)علي بعد تقييم الفرص ولم تثبت النتائج وجود تأثير معنوي لبعد التعلم علي مستوي الجماعة علي بعد تقييم الفرص. |