Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتدريب الوظائف التنفيذية في تنمية المهارات الاكاديمية الأساسية لدى الأطفال زوى اضطراب التوحد
المؤلف
بكر سعاد حسن عبد الرسول محمد
هيئة الاعداد
مشرف / تهانى محمد عثمان
مشرف / دعاء محمود زكى.
مشرف / دعاء محمود زكى.
مشرف / سعاد حسن عبد الرسول محمد بكر
الموضوع
الأطفال ذوو اضطراب التوحد، التعريف الإجرائى، مهارة الكتابة، التعريف الإجرائى،<br>مهارة الحساب
تاريخ النشر
بكر سعاد حسن عبد الرسول محمد ، منيب تهانى محمد عثمان ، زكى دعاء محمود.
عدد الصفحات
243
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

ارتبطت الإعاقات النمائية بالصعوبة فى القراءة و تتطلب القراءة عدة مهارات مثل ” القدرة على فك التشفير والفهم القرائى والطلاقة ” وقد يعانى الطفل من صعوبة فى القدرة على فك التشفير أو من صعوبة فى الفهم القرائى أو صعوبة فى المكونين معا . ويعد النجاح الأكاديمى المبكر لبعض الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد من ذوى الأداء الوظيفى المرتفع مثيرا للدهشة مقارنة ببعض الاضطرابات النمائية الأخرى لذلك تزايد الاهتمام بالأداء الأكاديمى فى الآونة الأخيرة لهؤلاء الأطفال فى محاولة لتحديد مواطن القوة والمواطن التى تحتاج إلى دعم للمهارات الأكاديمية وذلك للوصول إلى أقصى حد تسمح به قدراتهم من التأهيل . ( 2006 :21, Packiam , Alloway) ورغم أنه قد تزايد الاهتمام باضطراب التوحد خلال السنوات الأخيرة وغطت المعلومات كثيراً من المجلات والصحف وبرامج التليفزيون . ووفقاً للجمعية الأمريكية للتوحد ( 2006 ) فإن نسبة اضطراب التوحد فى ازدياد مستمر حيث تزداد من 10 % إلى 17 % إلا أنه لم يكن هناك تركيزاً كبيراً على الممارسات التعليمية وذلك لتعزيز تحصيلهم الأكاديمى ؛ فغالباً ما يظهر الأطفال ذوو اضطراب التوحد صعوبات كبيرة ليست فقط فى التواصل اللفظى وغير اللفظى والتواصل الاجتماعى ، ولكن أيضاً فى اللغة المكتوبة وفى القراءة (Armstrong, Teresa Kay ,. 2009 )
والقصور فى الوظائف التنفيذية لا يساوى تلف القصور الكلى للمعرفة والتى تم قياسها بواسطة الاختبارات المعيارية لمعامل الذكاء وأظهرت الدراسات أن الذكاء والمهارات التنفيذية تعد مجالات معرفية متشعبة وأن اختبارات الذكاء لاتقدم تقييماً كافياً لقياس الوظائف التنفيذية بالمخ والتى تشتمل على الذاكرة العاملة ، والذاكرة اللفظية ، وسرعة معالجة المعلومات . ( هناء شهاوى ، 2018 : 129) وفى ضوء نتائج دراسة Griffith, Elizabeth McMahon ,. 2002 )) أكدت على ضرورة إعادة تقييم الناحية المعرفية وتحديد جوانب القوة وجوانب الضعف لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد.
والوظائف التنفيذية تشتمل على العديد من الوظائف الموجهة نحو الهدف مثل التخطيط ، والذاكرة العاملة ، والضبط الانفعالى ، وكف الاستجابة ، والتحول ، والمرونة المعرفية ، والمبادأة ، والمراقبة ويعتقد أن هذه الوظائف تعتمد على نشاط الفص الجبهى وترتبط ارتباطا مباشرا بالعديد من النواحى الأكاديمية والتكيفية .(Pooragha , et al ; 2013 )
ولا تتمثل أهمية الوظائف التنفيذية فقط فى إكمال مجموعة متنوعة من المهارات الأكاديمية والتكيفية بل تتعدى أهميتها إلى قدرتها على التنبؤ بالفروق الفردية بين الأطفال ذوى اضطراب التوحد ومن ثم تحديد أوجه القوة والاستفادة منها وتحديد أوجه القصور ومن ثم القدرة على تحديد الدعم المناسب لهم.( ,. et al ,. 2008 ; 856 ( Judith Sinzig
مشكلة الدراسة: هل يمكن تحسين المهارات الأكاديمية ( قراءة – كتابة – حساب ) لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد من خلال برنامج تدريبى للوظائف التنفيذية لديهم ؟
ويمكن صياغة مشكلة الدراسة فى الأسئلة الفرعية الأربعة الآتية :
1) ما الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية على مقياس الوظائف التنفيذية؟
2) ما الفروق بين القياسين البعدي والتتبعي لدى المجموعة التجريبية على مقياس الوظائف التنفيذية؟
3) ما الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الأكاديمية؟
4) ما الفروق بين القياسين البعدي والتتبعي لدى المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الأكاديمية؟
هدف الدراسة:
-تهدف الدراسة الحالية إلى تطبيق برنامج لتنمية المهارات الأكاديمية الأساسية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحدمن خلال تدريب الوظائف التنفيذية لديهم .
أهمية الدراسة :
الأهمية النظرية :
- تسهم الدراسة الحالية فى زيادة كم المعلومات والحقائق عن الأطفال ذوى اضطراب التوحد , و خصائصم ، وأوجه القصور لديهم .
- تسهم الدراسة فى توفير بعض المعلومات عن قصور الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ، استكمالاً لما بدأته دراسات عربية فى هذا الصدد .
- لفت أنظار الباحثين إلى مدخل معرفى حديث نسبياً فى علاج اضطراب طيف التوحد عن طريق تدريب الوظائف التنفيذية لديهم .
- تعد الدراسة الحالية إحدى الدراسات القليلة التى تناولت الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ، مما قد يتيح الفرصة للباحثين لإجراء مزيد من الدراسات فى هذا المجال .
- إلقاء الضوء على مهام الوظائف التنفيذية واستراتيجيات تدريبها وأهم الأنشطة التى يجب أن تتضمنها ، وكذلك المجالات التى يمكن أن تسهم فى تحسينها .
الأهمية التطبيقية :
- قد تسهم الدراسة الحالية فى طرح تصور لخفض حدة الأعراض التى يتسم بها ذوو اضطراب التوحد من خلال تقديم نموذج عملى لبرنامج قائم على مهام الوظائف التنفيذية ، ومبنى على الأنشطة المختلفة المتكاملة لتنمية المهارات الأكاديمية لدى هؤلاء الأطفال .
- يمكن أن يستفيد من هذه الدراسة مختلف الأخصائيين التربويين والمعنيين بشؤون الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ، وكذلك أولياء أمورهم فى التعامل معهم وتنمية مهاراتهم بصورة أفضل .
- توفير برنامج لتنمية المهارات الأكاديمية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد من خلال تدريب الوظائف التنفيذية .
- يمكن الاستفادة من هذا البرنامج المقترح فى إجراء مزيد من الأبحاث فى مجال التوحد .
فروض الدراسة:
1) توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس الوظائف التنفيذية فى اتجاه القياس البعدى .
2) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى (بعد مرور شهر) على مقياس الوظائف التنفيذية.
3) توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس المهارات الأكاديمية فى اتجاه القياس البعدى.
4) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى (بعد مرور شهر) على مقياس المهارات الأكاديمية.
حدود الدراسة:
تتحدد الدراسة الحالية بالحدود التالية:
أ –عينة الدراسة:
تكونت العينة النهائية للدراسة الحالية من مجموعة واحدة (10) أطفال من ذوى اضطراب التوحد ممن يعانون قصوراً فى الوظائف التنفيذية ،والمهارات الأكاديمية ،ممن تتراوح معاملات ذكائهم مابين (85 - 100)، وأعمارهم الزمنية ما بين (6 – 9) سنوات.
ب- أدوات الدراسة:
تم استخدام مجموعة من الأدوات لتحقيق هدف الدراسة وهى على النحو التالى:
1- مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013).
2- اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (تقنين/ أمينة كاظم وآخرون 2005).
3- استمارة التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد ( إعداد / عبد العزيز الشخص ، ومحمود الطنطاوى ، 2015 ) .
4- مقياس المستوى الاقتصادى والاجتماعى للأسرة المصرية (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013).
5- مقياس المهارات الأكاديمية الأساسية لدى الأطفال (إعداد/ عبد الرحمن سليمان، والسيد يس، والشيماء الوكيل، 2015).
6- مقياس الوظائف التنفيذية للأطفال العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة (إعداد/ عبد العزيز الشخص وهيام مرسى، 2013).
7- البرنامج التدريبى (إعداد/ تهانى منيب ، دعاء زكى ، سعاد عبد الرسول ، 2019 )
ج - الأساليب الإحصائية:
اعتمدت الباحثة فى الدراسة الحالية على بعض الأساليب الإحصائية الملائمة لمتغيرات الدراسة، وذلك من خلال استخدام الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية Statistica
Package for Social Sciences، واستخدمت من خلالها الآتى:
1- اختبار ويلكوكسون لمجموعتين مرتبطتين للكشف عن الفروق بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى، ومتوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى.
2- الإرباعيات.
3- المتوسط الحسابى.
4- الانحراف المعيارى.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
1) توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس الوظائف التنفيذية فى اتجاه القياس البعدى .
2) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى (بعد مرور شهر) على مقياس الوظائف التنفيذية.
3) توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس المهارات الأكاديمية فى اتجاه القياس البعدى.
4) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى (بعد مرور شهر) على مقياس المهارات الأكاديمية.