الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أثر برنامج قائم على دعم دافعية تنظيم الإنفعالات على السلوك المهني للمعلم هدفت الدراسة الحالية إلى التنمية النفسية للمعلمين وخاصة الجانب الانفعالي وذلك عن طريق برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات دعم دوافع تنظيم الانفعالات والتحكم بها والتحقق من أثر هذا التدريب في تطوير سلوكهم المهني بأبعاده المختلفة (التنموي – التعاوني- التقويمي) وذلك في ضوء تصور مقترح لمراحل تطور السلوك المهني للمعلم , تكون مجتمع الدراسة من مجموعة من المعلمين ذوي الخبرات المختلفة والتخصصات المختلفة والبيئات المختلفة والبالغ عددها (192) معلماً. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي حيث أعدت الباحثة مقياس أبعاد السلوك المهني ومراحله لدى المعلمين وتم التأكد من صدقه وثباته كما قامت بتصميم برنامج قائم على دوافع تنظيم الانفعالات واستراتيجياتها وتم تطبيق المقياس على مجموعة من المعلمين قبل التطبيق على عينة الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الاتية: 1- وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات معلمي عينة الدراسة قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على مقياس أبعاد السلوك المهني ومراحله لدى المعلمين (التنموي – التقويمي – التعاوني) في اتجاه القياس البعدي. 2- لم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المعلمين قبل بعد تطبيق البرنامج التدريبي على مقياس أبعاد السلوك المهني ومراحله لدى المعلمين ترجع لمتغير النوع الإجتماعي. 3- لم توجد فروق ذات دلالة احصائية من حيث عدد سنوات العمل بالتدريس بالنسبة لدرجة تطور السلوك المهني للمعلم فيما عدا مرحلة ما بعد المهنية. وقد اسفرت الدراسة عن المخرجات التالية: 1- إعداد قائمة بجوانب السلوك المهني للمعلم 2- برنامج تدريبي يعتمد على استراتيجيات دعم دوافع تنظيم الانفعالات 3- تصور مقترح لمراحل كادر المعلم على اساس تطور السلوك المهني له 4- دليل إرشادي للمسئولين يرتكز على التطور المهني للمعلم من خلال القدرة على دعم دوافع تنظيم الانفعالات 5- دليل مدرب لبرنامج استراتيجيات دعم دوافع تنظيم الانفعالات |