Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين الطلاق العاطفي كما يدركه الأبناء وصمودهم النفسي :
المؤلف
محمد، هاله احمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هاله احمد
مشرف / امينة كاظم
مشرف / شادية عبد العزيز
مناقش / عادل السعيد
مناقش / اسماء عبد المنعم
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
300 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
10/10/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

مستخلص الدراسة
دراسة: هالة أحمد محمد محمد
الدرجة العلمية: درجة الماجستير في التربية (تخصص علم نفس تعليمي)
عنوان الدراسة: العلاقة بين الطلاق العاطفي كما يدركه الأبناء وصمودهم النفسي ”دراسة باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة”.
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الطلاق العاطفي كما يدركه الأبناء والصمود النفسي لديهم وذلك بالاستعانة بنظرية الاستجابة للمفردة فى تدريج كل من مقياس الطلاق العاطفي كما يدركه الأبناء ومقياس الصمودالنفسي، ثم التعرف على اختلافتلك العلاقة باختلاف النوع والمرحلة الدراسية، كما هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى اختلاف مستوى كل من متغيريالدراسة باختلاف النوع والمرحلة الدراسية، وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من (413) طالب وطالبة بالمرحلة الإعدادية والثانوية بمحافظة بنى سويف للعام الدراسي 2018/2019، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الطلاق العاطفي كما يدركه الأبناء (إعداد الباحثة)، ومقياس الصمود النفسي (إعداد الباحثة)، وقد اُستخدم برنامج التحليل الإحصائيWin stepsلتدريج المقياسين.
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن إمكانية تدريج كل من مقياس (الطلاق العاطفي كما يدركه الأبناء)، ومقياس(الصمود النفسي) باستخدام نموذج راش لمقياس التقدير على ميزان خطى واحد ووحدة قياس ثابتة ومعرفة هي اللوجيت، وقد بلغ عدد مفردات مقياس الطلاق العاطفي كما يدركه الأبناء في صورته النهائية (88) مفردة، بعد حذف المفردات غير الملائمة لأسس القياس الموضوعي، كمابلغ عدد مفردات مقياس الصمود النفسيفي صورته النهائية (84) مفردة، وبذلك فقد تم تدريج المقياسين بحيث (عرفت جميع مفرداتهماكل متغير-حقق المقياسينفي صورتهما النهائية بعد التدريج صدق وثبات القياس-أمكن حساب الرتب اليمينية والدرجات التائية التي تفسر تقديرات الأفراد). كما أشارت نتائج الدراسة إلى أنه لا يختلفمستوى الطلاق العاطفي كما يدركه الأبناء اختلافاً دالاً إحصائياً باختلاف النوع، في حين أنه وجدت فروق دالة إحصائياً وضعيفة في مستوى الطلاق العاطفي كما يدركه الأبناء بين المرحلتين(الإعدادية والثانوية) لصالح طلاب المرحلة الإعدادية، وأيضاً توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الصمود النفسي تعزى لمتغير النوع والمرحلة الدراسية، هذا وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة عكسية دالة إحصائياً متوسطة الحجم بين الطلاق العاطفي كما يدركه الأبناء والصمود النفسي، ولا تختلف هذه العلاقة باختلاف (النوع/المرحلة الدراسية).
Study: Hala Ahmed Mohamed Mohamed
Degree:masterdegree in: (Educational Psychology)
Title of the study: The Relationship between Emotional Divorce as Perceived by children and Their Resilience “A Study Using Item Response Theory”
The aim of thisStudy was toDetect the Relationship between Emotional Divorce as perceived by children and Their Resilienceby using one of (IRT) model in BuildingEmotional Divorce as perceived by children Scale and Resilience Scaleand Investigating the effect of gender and school stage as a variables on shape of this Relationship.this study also aimed at detecting the effect of gender and school stage as a variables onThe level of emotional as perceived by children and resilience, The study tools were applied to a sample of (413)male-female studentsof the preparatory andHigh school stage from a number of public schools in Beni Suef, Al Waste, during the academic year 2018/2019. The statistical analysis program Win stepswere used to analyze thedata and calibrate bothscales.
The results of the study reached the possibilitycalibrating both of Emotional divorce as perceived by children Scale and Resilience Scale on one linear metric according to Rasch model(rating scale), in which the calibrated Emotional divorce as perceived by children scale consisted of 88 items, And the calibrated resilience scale consisted of 84 items,in whichAllitems defines the same variable and both scale achieved the validity and stability of measurement, and also evaluated T-Score and Percentile Ranks which illustrate the measures ofpersons .The results of the study also indicated thatthere were no statistically significant differences between males and females in the level of emotional divorce as perceived by children, there are statistically significant differences between middle school students and high school students in the level of emotional divorce as perceived by children in favor of middle school students,there was no statistically significant differences between males and females in the level of resilience,there were no statistically significant differences between middle school students and high school students in the level of resilience, there were statistically significant inverse relation between emotional divorce as perceived by children and their resilience, and the relationship between the variables of the study was not statistically different with (type / school stage).