الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبى قائم على استراتيجية الكلمة الوتدية بمساعدة الكمبيوتر فى تحسين الذاكرة العاملة وأثرها فى بعض العمليات الحسابية لتلاميذ الصف الثانى الابتدائى المعرضين لخطر صعوبات تعلم الرياضيات.وقد تكونت عينة الدراسة النهائية (المفحوصون) من 30 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الابتدائى المعرضين لخطر صعوبات تعلم الرياضيات . وتمثلت أدوات الدراسة فى اختبار تحصيلى فى الرياضيات إعداد الباحث , اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن : تقنين أحمد عثمان صالح (1988) , اختبارات الذاكرة العاملة إعداد الباحث وبرنامج تدريبى قائم على استراتيجية الكلمة الوتدية بمساعدة الكمبيوتر : إعداد الباحث , وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار الذاكرة العاملة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية , ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى الاختبار التحصيلى فى الرياضيات بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية , كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتتبعى لاختبار الذاكرة العاملة , وأيضاً لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتتبعى للاختبار التحصيلى فى الرياضيات . الكلمات المفتاحية : الكلمة الوتدية , الذاكرة العاملة ,التعلم بمساعدة الكمبيوتر, المعرضون لخطر صعوبات تعلم الرياضيات . |