Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المسرح المدرسي في التوعية الوطنية لدي طلاب المرحلة الإعدادية /
الناشر
رضوى فخرى محمد إبراهيم صقر،
المؤلف
صقر، رضوى فخرى محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / رضوى فخرى محمد إبراهيم
مشرف / حسن محمود عطية
مشرف / روحية محمد عبذ الباسط
مناقش / محمد ابراهيم شيحة
الموضوع
المسرح المدرسى - المرحله الاعدادية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
222 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
19/10/2017
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

هدف الدراسة: هدفت الباحثة من وراء هذه الدراسة التعرف علي دور المسرح المدرسي في التوعية الوطنية لدي طلاب المرحلة الإعدادية وذلك من خلال تحليل مضمون مجموعة النصوص المسرحية عينة الدراسة, وكذلك التعرف علي معدل مشاهدة طلاب المرحلة الإعدادية عينة الدراسة للمسرحيات الوطنية بالمسرح المدرسي, وعلاقة ذلك بالتوعية الوطنية لديهم.
العينة: تم تطبيق الدراسة التحليلية علي مجموعة النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي وبلغت (13نص مسرحي), في حين تم تطبيق الدراسة الميدانية علي عينة من طلاب المرحلة الإعدادية بلغ قوامها (200مفردة) في محافظة دمياط.
نوع الدراسة ومنهجها:
دراسة وصفية: حيث استخدمت الباحثة منهج المسح بالعينة بشقيه الوصفي والتحليلي.
الأساليب الإحصائية: استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية التي تتناسب مع طبيعة الدراسة (التكرارات البسيطة والنسب المئوية-المتوسط الحسابي والانحراف المعياري- اختبار كا2- اختبار T-test).
ملخص نتائج الدراسة: توصلت الباحثة إلي مجموعة من النتائج أهمها:
1- أظهرت نتائج الدراسة التحليلية أن الحبكة الدرامية البسيطة في النصوص المسرحية عينة الدراسة جاءت بنسبة (100%).
2- بينت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل مشاهدة الطلاب المرحلة الإعدادية عينة الدراسة للمسرحيات الوطنية والتوعية الوطنية (معدل الانتماء للوطن، معدل المواطنة والوحدة الوطنية، ومعدل المشاركة السياسية).