Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير أستخدام أسلوب ( فكر ـ زاوج ـ شارك) في تحسين مستوي التحصيل المعرفي للثقافه الرياضيه لدي تلاميذ المرحله الاعداديه /
المؤلف
محمد، محمد خلف عبد الوهاب.
هيئة الاعداد
باحث / محمد خلف عبد الوهاب محمد
mohamedkhlf373@gmail.com
مشرف / مدحت علي ابو سريع
مشرف / محمد محب عبد الغفار خفاجي
مناقش / صفوت أحمد علي
مناقش / رانيا محمد حسن
الموضوع
التربيه البدنيه.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
251 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
19/9/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق تدريس التربيه الرياضيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 407

from 407

المستخلص

يعتبر التعليم اليوم هو مركز اهتمام الدول لما يشهده العالم من التقدم الهائل في التكنلولوجيا حيث اصبح التنافس اليوم بين الدول يركز علي القدرات والامكانيات العلمية لذا يجب علينا أن نعمل علي تعليم ابنائنا منذ الطفولة في اطار التعليم العلمي المتطور القائم علي الابداع والابتكار والمشاركة والبحث عن المعلومة من خلال الوسائل والطرق والاساليب العلمية المتطورة فمهمه المعلم اليوم ليست قائمه علي الشرح والالقاء واتباع الطرق التقليدية في التعليم، بل اصبحت مهمه المعلم هي رسم مخطط لاستراتيجيات واساليب حديثه في تعليم المهارات للوصول بها الي اعلي المستويات الرياضية، حيث ظهرت اتجاهات حديثه تقوم علي دراسة نظريات التفاعل او التأثير والتأثر في المواقف التعليمية وتأكيد ايجابيه المتعلم ونشاطه ومنها استراتيجيات التعليم النشط. وتعتبر التربية الرياضية احد الميادين الهامه في التربية التي يجب ان تنال من التقدم في التعليم والتكنولوجيا، فينتقل التعليم فيها من الطرق والاساليب التي تعتمد علي سلبيه المتعلم والمعلم الي اساليب متطورة تحترم كل ورغبه صادقه وتنتقل العملية التعليمية من المعلم الي المتعلم ويكون دور المعلم هو الموجه والمرشد والمخطط لرسم استراتيجية لدرس التربية الرياضية من خلال طرق واساليب واستراتيجيات التدريس والوسائل التعليمية لتحقيق اهداف محدده. (4: 26)
ويشير ابو النجا أحمد عزالدين [1992] أن اساليب التدريس التقليدية لم تعد تفي بالمتطلبات التربوية التي زادت خلال هذا القرن، فالحاجة الي توسيع الخدمات التعليمية تضاعفت يومًا بعد يوم، الامر الذي يتطلب استحداث اساليب تدريس جديده لمقابله هذه التحديات التي تقابل العملية التعليمية. (3: 43)
فالسير في ظل المنهج التقليدي ادي الي تحجيم دور الطالب في العملية التعليمية وقصره علي حفظ المعلومات المعرفية واسترجاعها، وتنفيذ الاوامر والتعليمات التي تصدر باستمرار من المعلم والتي لامجال لمناقشتها، وعدم السماح له بالمشاركة في عمليه التعليم. (21: 52)
وترتكز اساليب التعلم الحديثة علي جعل المتعلم أكثر نشاط وايجابيه فكان من الضروري استخدام هذه الاساليب في تدريس الأنشطة الرياضية والتي تعتمد علي التعليم الذاتي وتجعل المتعلم محور العملية التعليمية.(131: 236)
لاشك ان التعليم النشط هو تعلم يركز علي المتعلم حيث يقوم المتعلم بحل المشكلات والمناقشة والجدال في اطار من الاعتمادية المتبادلة والإيجابية والمسؤولية الفردية ويساعد ذلك علي اكتساب مهارات التفكير الناقد والحل الابداعي للمشكلات وتكوين اتجاهات موجبه نحو المادة وزياده مستوي ثقه الطالب في مهاراته ومعارفه. (28: 13)
ويشير حسن شحاته واخرون [2003] ان التعلم النشط يعبر عن ممارسة الطلاب لدور فعال في عملية التعليم، عن طريق التفاعل مع ما يسمعون او يشاهدون او يقرءون في الصف ويقومون بالملاحظة والتفسير وتوليد الافكار واصدار الاحكام واكتشاف العلاقات ويتواصلون مع زملائهم ومعلميهم (15: 115)
فالتعليم النشط يشجع علي المشاركة في الأنشطة والاندماج فيها اثناء التعليم فيؤدي الي تعليم افضل لهم، كما ان التعليم النشط يجعل الطالب عضوا فعالا ومشاركا في عمليه التعليم ومسئولا عن تعليمه ومشاركا في اتخاذ القرارات المرتبطة بالتعلم ومقيم لإنجازاته في الأنشطة الصفية وللاصفيه فهو يتعلم عن طريق البحث والاكتشاف. (23 : 60)
ويضم التعليم النشط باقة كبيره من الاستراتيجيات التي تلائم جميع المواقف التعليمية ويمكن استخدامها في مراحل تعليميه متعددة لأنها تتسم بالمرونة والجاذبية والقدرة علي تحقيق الاهداف التربوية كما تركز علي نشاط المتعلم وإيجابية ومنها العصف الذهني، ”فكرـ زاوج شارك”، الحوار والمناقشة، والاكتشاف، حل المشكلات، التعليم التعاوني، تعليم الاقران، لعب الادوار، قارن وفرق (110: 138)
ويري محمود نصر الله [2003] أن اسلوب[فكر ـ زاوج ـ شارك] هو احد اساليب التعليم النشط، فبعد أن يفكر كل تلميذ بمفرده في معلومة ما، يفكر مع زميله ليكونا زوجًا، فيجلس بجواره ومقابلا له، ثم تأتي المشاركة حيث يفكر كل زوج مع زوج اخر لتكوين المربع الطلابي، عندئذ يمارس كل تلميذ دورا محدد وفق فلسفه التعليم التعاوني (81: 214)
ويتسم اسلوب [ فكر ـزاوج ـ شارك] بأنه اسلوب لا يحتاج الي وقت طويل في تنفيذه، وخطواته محدده وبسيطة يمكن تطبيقه بسهوله، كما تجعل التلميذ له دور نشط وفعال ويشارك وينافس ويتفاعل مع زملائه ليصبح محور العملية التعليمية (1: 53)
يعتبر اسلوب [فكر ـ زاوج ـ شارك] من ضمن الاساليب التعليمية الحديثة الذي بإمكانه أن توفر للمتعلم هذه البيئة التعليمية المناسبة لتنميه المهارات المختلفة كما تتيح امامه فرص للمناقشة الفعالة من خلال انشطه فرديه وجماعيه تحت توجيه واشراف المعلم، ليكون ايجابيا ومشارك مع معلمه وزملائه، وبذلك يكون هو محور العملية التعليمية (81: 175)
وعرفها ابو غالي [2010]: انها احدي اساليب التعليم التعاوني النشط والتي تعتمد علي حركه وتفاعل مشاركه التلاميذ في الأنشطة التعليمية وتهدف الي التنشيط وتحسين ما لدي الطلاب من معارف وخبرات (29: 104)
ويري [جيلفورد] ان اسلوب[ فكر زاوج ـ شارك] هو احد طرق التعليم التعاوني التي تتيح للطالب وقتا للتفكير الفردي في السؤال المرتبط بموضوع الدرس، ثم يكونون بعد ذلك ازواج مع زملائهم، في التفكير وبعد ذلك يختار الازواج فكره رئيسيه واحده ليشاركوا فيها الفصل (109: 62)
مشكله البحث
من خلال عمل الباحث في مجال تدريس التربية الرياضية لاحظ استمراريه اعتماد طرق تعليم الأنشطة الرياضية علي الاساليب التقليدية [الشرح والنموذج] في التعليم حيث يقوم المعلم بالشرح ثم اعطاء الطلاب النموذج مباشرا دون اعطاء الطالب الفرصة في المشاركة الفعلية في الدرس مما اهمل دور الطالب في التعليم وشعوره بالملل طوال الوقت، ومن هنا يتضح أن الطرق التقليدية المتبعة في التعليم لابد أن تتغير وتتقدم لإعطاء المزيد من التقدم في محال التربية الرياضية ولكي تحقق التربية الرياضية اغراضها واهدافها، وتلبيه لحاجات التزايد الكمي في اعداد المتعلمين.
وجاءت فكره الباحث في وضع تصور للثقافة الرياضية وتنفيذه بأسلوب فكر زاوج شارك.
فالسير في ظل المنهج التقليدي ادي الي تحجيم دور الطالب في العملية التعليمية وقصره علي حفظ المعلومات المعرفية واسترجاعها، وتنفيذ الاوامر والتعليمات التي تصدر باستمرار من المعلم والتي لامجال لمناقشتها، وعدم السماح له بالمشاركة في عمليه التعليم. (21: 52)
ويشير سيزيز مانويلszeszemanwall [2003] أن اسلوب[فكر زاوج شارك].
تزيد من التحصيل والدافعية لدى المتعلم، وتنمي الثقة في نفوس المتعلمين، وتساعد علي بناء المسؤولية الشخصية والقدرة التفسير وايجاد العلاقات في عمليه التعليم وتدعم بعض عادات العقل المنتجة والتفكير التعاوني كما تنمي مستويات التفكير العليا.(132: 8)
ويشير رفاعي مصطفي أن الأساليب الحديثة في التعلم تلعب دورا هام في مجال تعلم مهارات الأنشطة الرياضية كما تزود المتعلمين بالأدوات والوسائل الحديثة والتي ينظر اليها بأنها ذات تأثير ايجابي في عمليه التعلم لأنها تعمل علي سرعه وسهوله نقل المعلومات ويؤدي ذلك الي فوائد تعليميه للمتعلمين (22: 20)
ومن هنا يري الباحث ان الاساليب المستخدمة في تدريس محتوي الثقافة الرياضية للمرحلة الإعدادية هي اساليب تقليديه وغير مشجعه علي التحصيل المعرفي وتعليم المهارات وايضا لا تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين، ولا تراعي ايضا الكثافة العددية للتلاميذ، ويكون دور التلميذ في ظل هذه الاساليب التقليدية هو المستمع وعليه أن يؤدي ما يطلب منه من المعلم ويكون التلميذ غير متفاعل تماما في العملية التعليمية وتكون نسبه التحصيل بطيئة وكذلك عدم وجود امكانات داخل المدرسة، ومن هنا جاءت فكره الباحث لمحاوله تجريب استخدام احد اساليب التعليم النشط وهي اسلوب[فكر ـ زاوج ـ شارك] التي يمكن تقديم المضمون التعليمي بأساليب جديده.
أهمية البحث
هناك العديد من العوامل التي ساهمت في تطور العملية التعليمية، وهى الاساليب الحديثة التي اعطت للمتعلم دوره الفعال في المشاركة في العملية التعليمية، والتي ادت الى تحسين عمليتي التعليم والتعلم، ومن هنا يتضح اهمية البحث من خلال.
أ ـ اهمية علمية
1/ الاستجابة للتطور التربوي للعملية التعليمية والاخذ بالأساليب الحديثة التي تعطى للمتعلم دورا نشط في العملية التعليمية.
2/ يستطيع الطالب من خلال التعليم بأساليب العليم الحديثة التكيف مع متطلبات العصر.
3/ تنمية ميول ورغبات التلاميذ واكتساب مهارات الثقة بالنفس من خلال العمل الجماعي.
ب ـ اهمية تطبيقية
1/ استثارة دافعية التلاميذ نحو التعلم من خلال العمل الثنائي والجماعي.
2/ يساعد اسلوب [ فكر ـ زاوج ـ شارك] الطلاب على تنمية السلوك الجماعي بينهم والاعتماد على النفس.
3/ ان التعليم النشط بأسلوب [فكرـ زاوج ـ شارك] يساهم في التغلب على الكثافة العددية بين الطلاب داخل الفصل
4/ اكتساب الطلاب النواحي المعرفية للألعاب المختلفة.
5/ يعمل اسلوب [فكر ـ زاوج ـ شارك] على زيادة انتباه المتعلمين اثناء العملية التعليمية.
اهداف البحث
يهدف البحث الي تصميم برنامج للتعليم النشط باستخدام اسلوب[فكر ـ زاوج ـ شارك] وتأثيره على:
1/ تحسين مستوي التحصيل المعرفي لمحتوى الثقافة الرياضية لطلاب المرحلة الإعدادية.
2/ تحسين الجانب الوجداني لمحتوي الثقافة الرياضية لطلاب المرحلة الإعدادية.
3/ اقتراح محتوي للثقافة الرياضية يتناسب مع منهج الأنشطة الرياضية للمرحلة الإعدادية.
فروض البحث
1/ توجد فروق داله إحصائية في مستوي التحصيل المعرفي بمحتوي الثقافة الرياضية بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي.
2/ توجد فروق داله إحصائية في مستوي التحصيل المعرفي بمحتوي الثقافة الرياضية بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
3/ توجد فروق داله إحصائية لمستوي التحصيل المعرفي لمحتوي الثقافة الرياضية بين القياس البعدي للمجموعة التجريبية والقياس البعدي للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
4/ توجد فروق داله اجصائية بين المتوسطات القياسات البعدية للمجموعه التجريبية والضابطه في اكتساب النواحي الوجدانية .
مصطلحات البحث
1 ـ اسلوب [ فكر ـ زاوج ـ شارك]
هو احدى اساليب التعليم النشط، ويمر هذه الاسلوب بثلاث خطوات : التفكير، المزاوجة المشاركة، وتبدأ بان يطرح المعلم سؤالاً، ويطلب من التلاميذ ان يفكروا فيه فردياً لوقت محدد، ثم يعملوا ثنائياً ليناقشوا وتبادلوا الآراء والافكار، ثم يشاركوا الفصل بأكمله في افكارهم (30: 45)
2ـ درس التربية الرياضية
أن درس التربية الرياضية في المدارس هو المكان التي يتعلم ويمارس فيه جميع التلاميذ فنون الرياضة وانشطتها وعليه تقع مسؤوليه تنفيذ البرنامج والمناهج والخطط التعليمية التي ارتضاها الخبراء كماده تعليميه وتدريبيه للتلاميذ، كما لا يعرفها الا المختصون وعلي القائمين عليه أن يعلموا أنه يجب أن يكون الدرس حافلا بالعلم والمعرفة، والتربية والتعليم، والقيادة والتبعية كذلك فهو اللبنة الأساسية في خطه التربية البدنية بالمدارس بجميع مراحلها ومسؤولياتها (51: 6،7)
3- الثقافة الرياضية (يعرفها محمد حسن علاوي 2001)
هي نمط من المعارف والاتجاهات والقيم الخاصة بالفرد او بالجماعة والتي تتصل بعلاقه الفرد او الجماعة بالنظام الرياضي بشكل مباشر او غير مباشر والتي تعكس رموزه التعبيرية لفظيه كانت او حركيه او عن طريق الممارسة. فالثقافة الرياضية ايضا هي احد اصناف الثقافة العامة المبنية علي مختلف نواحي المعرفة. وتعتبر ايضا ثقافه فكريه تخصصيه في المجال الرياضي(77: 3).