Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور القنوات الفضائية الدينية في تشكيل قيم الانتماء لدى الأطفال في المجتمع المصري /
المؤلف
شعيب، شروق طارق أبو العلا.
هيئة الاعداد
باحث / شروق طارق أبو العلا شعيب
مشرف / شادية علي قناوي
مشرف / رانيا رمزي حليم
مناقش / نجوى أمين الفوال
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
359ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
15/10/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 359

from 359

المستخلص

ملخص الدراسة
دور القنوات الفضائية الدينية في تشكيل قيم الانتماء لدي الاطفال في المجتمع المصري
مقدم من الباحثة/ شروق طارق ابو العلا شعيب
تحت اشراف ا. د/ شادية علي قناوي
مقدمة:
نظرا لكثرة القنوات الفضائية الدينية بالنسبة للأطفال فى وقتنا الحالى سواء كانت إسلامية أو مسيحية فهي ظاهرة تستحق الدراسة، إلا أننا بوصفنا باحثين اجتماعيين يجب علينا أن نُلم بكل ما تحتويه هذة القنوات، فهى تعتمد على رؤية دينية، ولأن الديانات السماوية جميعها تتسم بالشمولية أى تهتم بمنظومة القيم بشكل عام، سواء كانت ذات طابع سياسي, أو إجتماعى, أو ثقافي, أو أخلاقي, أو تربوي. ولما للقيم من أهمية في مرحلة الطفولة لذا يجب علينا ان نساعد،في أن نغرسها في الأطفال لأنهم شباب المستقبل وفي هذه الدراسة، سوف نقوم بتركيز علي قيم الانتماء سواء إن كانت قيم اجتماعية أوسياسية ”وطنية ”وذلك من خلال تحليل بعض البرامج المعروضة علي القنوات الدينية .ويتحدد تساؤل الدراسة الأساسي في تساؤل مهم مفاده هو ( ما دور القنوات الفضائية الدينية في غرس قيم الانتماء لدي الاطفال ؟)
أهداف الدراسة :
بما أن موضوع الدراسة ،هو القنوات الفضائية الدينية وتأثيرها في تشكيل قيم الانتماء للأطفال عينة الدراسة في المجتمع المصريٌ فإن أهداف الدراسة تتلخص في التالي :
1- التعرف علي محتوى المادة الإعلامية التي تقدمها القنوات الفضائية الدينية.
2- رصد أساليب تناول قيم الانتماء المقدمة للأطفال في المحتوى الإعلامي.
3- رصد أنماط القيم التي تتناولها القنوات الفضائية الدينية.
تساؤلات الدراسة :
وللاجابة عن تساؤل الدراسة الأساسي، ولتحقيق أهداف الدراسة، انبثقت منه بعض التساؤلات الفرعية وهي :
1- ما القضايا التي يتناولها المحتوي الإعلامي للبرامج الدينية الموجهة للإطفال (6-14)؟.
2- ما الأساليب الإقناعية المستخدمة في برامج القنوات الفضائية الدينية لتوصيل أي معلومة أو عرض قضية وملائمتها للاطفال؟ .
3-ما الأساليب اللغوية المستخدمة في وصف القيم ؟.
4-ما القوالب الفنية المستخدمة في عرض قيم الانتماء في القنوات الفضائية الدينية للأطفال؟.
5- ما أنواع القيم الاجتماعية المقدمة للأطفال في القنوات الفضائية الدينية ؟.
6 - هل تسعي القنوات الفضائية الدينية لبناء فكرة التنشئة علي المواطنة للأطفال؟.
الاجراءت المنهجية :
حيث اعتمدت الباحثة علي الأسلوب المقارن بين قناتي “ctv”المسيحية و”الناس” الإسلامية أي الأسلوب الوصفي التحليلي لدرسة الظاهرة ،كما استخدمت الباحثٌة اداة تحليل المضمون ،حيث طبقت الأداة علي 7برامج من القناتين وهم(النص المليان -شباب حكاية -في النور-عم بشارة ) وهذه البرامج الخاصة ”ctv” و(تحياتي -قصص الإنسان والحيوان في القرآن -الدرجة الكاملة ) وصممت الباحثة أداة تحليل المضمون حيث اشتملت علي (نوع القناة -اسم البرنامج-نوع مقدم البرنامج-أسلوب البث -جهة الإنتاج -القوالب الفنية المستخدمة- اللغة المستخدمة -أسلوب المعالجة الفنية-نوع القيم المعروضة وأنماطها سواء إن كانت اجتماعية أو سياسية )، والهدف الوظيفي من تقديم البرنامج، الأساليب الاقناعية المستخدمة في تشكيل قيم الانتماء علي عينة الدراسة وهم الأطفال في المرحلة العمرية (6-14) في المجتمع المصري، واعتمدت الباحثة علي التحليل الكيفي لتحليل نتائج الدراسة وتفسيرها.
أهم نتائج الدراسة :
1. أظهرت نتائج الدراسة تنوع موضوعات القيم المطروحة في البرامج الدينية عينة الدراسة ؛ إذ تنوعت مابين قيم اجتماعية وسياسية, وقيم ثقافية وعلمية، وقيم أخلاقية وشخصية، وفنية ، ودينية، وقيم تعليمية حيث تساوت كل من القناتين في عرض قيم هذه الموضوعات.
2. أظهرت نتائج الدراسة تنوع الأساليب الاقناعية المستخدمة في القنوات الدينية محل الدراسة حيث جاءت الأساليب الاقناعية العاطفية في القناة الناس أكبر من ctv بينما تساوت القناتان في الأساليب المنطقية، وذلك عن طريق استخدامها الكثير من فئاتها، وهي شواهد من الواقع وشواهد من التاريخ، وذكر الإيجابيات والسلبيات في البرامج عينة الدراسة.
3. أوضحت نتائج الدراسة أن اللغة المستخدمة في عرض القيم و هي الجمع بين اللغة العامية واللغة البسيطة، وجاءت بعدها اللغة العربية مع الإنجليزية، وفي النهاية الفصحى، وهذا غير مالوف فهي قنوات دينية، ويجب أن نحافظ على اللغة الأصلية، حيث إن اللغة هي أساس أي مجتمع إذا اندثرت اللغة اندثر المجتمع وفقد هويته وبصمته العربية .
4. اظهرت نتائج الدراسة أن أغلب البرامج تقوم باستخدام أكثر من قالب في الحلقة الواحدة ؛ إذ تنوعت في شكل حلقات درامية -أغاني وترانيم -مسابقات -مناقشة -حيث حرصت كل القنوات محل الدراسة على التنوع ،كما أن كثرة الأساليب يحقق نسبة أعلى في غرس القيم، وتوصيل المعلومة المرغوب توصيلها.
5. أظهرت نتائج أن القيم السياسية جاءت بالنسبة عالية حيث جاءت في الترتيب الثالث بين القيم التي حللت في القنوات ؛ إذ إن كل فئات هذه القيمة تعمل على التنشئة على المواطنة ،وأهمية الهوية العربية وتعريف مباديْ الديمقراطية، ومن أكثر البرامج التي تساعد على ذلك برنامج: (النص المليان -تحياتي-شباب حكاية).