Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين مصدر التقويم ونوعه في بيئات التعلم الإلكترونية وأثره في تنمية مهارات كتابة خطة البحث والرضا عن التقويم لدى طلاب الدراسات العليا بقسم تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
محمد، عبد الله شعبان قطب.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله شعبان قطب محمد
مشرف / وليد يوسف محمد
مشرف / محمد أحمد فرج
مشرف / محمد حمدي أحمد
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
375ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 375

from 375

المستخلص

عنوان البحث: ” التفاعل بين مصدر التقويم ونوعه في بيئات التعلم الإلكترونية وأثره في تنمية مهارات كتابة خطة البحث والرضا عن التقويم لدى طلاب الدراسات العليا بقسم تكنولوجيا التعليم.”.
اسم الباحث: عبد الله شعبان قطب محمد.
إشراف : أ.د وليد يوسف محمد - أ.د محمد أحمد فرج - أ.م.د محمد حمدي أحمد
جهة المنح: كلية التربية النوعية ـ جامعة عين شمس.
الدرجة: دكتوراه.
سنة المنح: 2019.
عدد الصفحات: 224 ص + 133 ص ملاحق.
المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات كتابة خطة البحث بجانبيه المعرفي والمهاري وكذلك قياس الرضا عن التقويم لدى طلاب الدراسات العليا، وذلك من خلال استخدام بيئة تعليمية إلكترونية ”Moodle” قائمة على التقويم باستخدام مصدري التقويم الإلكتروني (معلم – أقران) وتفاعلها مع أنواع التقويم (عمليات – منتج – عمليات ومنتج معًا)، وتم استخدام منهج البحث القائم على التصميم والذي يشمل المنهج الوصفي ومنهج تطوير النظم، وتكونت مجموعات البحث من(36) طالبًا من طلاب الدراسات العليا قسم تكنولوجيا التعليم، وتم تقسيم مجموعات البحث إلى ست مجموعات تجريبية بواقع (6) طلاب لكل مجموعة تجريبية من طلاب الدراسات العليا قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية – جامعة المنيا، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة تقييم منتج، ومقياس الرضا عن التقويم، وتوصلت النتائج إلي تفوق تقويم المعلم على تقويم الأقران في الجانب المعرفي والمهاري لمهارات كتابة خطة البحث, أما بالنسبة لنوع التقويم لا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات في الجانب المعرفي والمهاري وكذلك مقياس الرضا عن التقويم، وكذلك لا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات عند تفاعل مصدر التقويم ونوعه في الجانب المعرفي والمهاري وكذلك مقياس الرضا عن التقويم، وكانت توصيات البحث أهمها الاهتمام بتقديم التقويم الإلكتروني بمصدريه (تقويم المعلم وتقويم الأقران) وأنواعه (تقويم العمليات وتقويم المنتج وتقويم العمليات والمنتج معًا) للإفادة من المميزات العديدة لهما، خاصة عبر بيئات التعلم الإلكترونية لحاجة الطالب لتقويم أداؤه حتى يستطيع مواصلة تعلمه بشكل سليم.