Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير المدرسة الثانوية الفنية التجارية في مصر كمدرسة منتجة في ضوء خبرات بعض الدول /
المؤلف
خليل، نهلة محمد محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / نهلة محمد محمد إبراهيم خليل
مشرف / محمود عطا محمد علي مسيل
مناقش / محمود عباس عابدين
مناقش / سيد سالم موسى
الموضوع
التعليم الثانوي الفني.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
278 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
27/4/2019
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 337

from 337

المستخلص

استهدفت الدراسة تقديم تصور مقترح لتطوير المدرسة الثانوية الفنية التجارية كمدرسة منتجة في مصر في ضوء خبرات بعض الدول , وذلك من خلال التعرف علي الاطار النظري للمدرسة الثانوية الفنية التجارية في مصر وكيفية تطويرها لتصبح مدرسة منتجة , وتحليل بعض الخبرات العالمية (ماليزيا – الدنمارك) في تطوير المدرسة الثانوية الفنية التجارية كمدرسة منتجة .
ولتحقيق تلك الأهداف اعتمدت الدراسة الحالية علي استخدام المنهج المقارن من خلال توظيف الأسلوب العلمي لجورج بيريداي بخطواته الأربعة (الوصف – التفسير – المناظرة - المقارنة) .
توصلت الدراسة إلي تصور مقترح لتطوير المدرسة الثانوية الفنية التجارية في مصر كمدرسة منتجة في ضوء خبرات بعض الدول, واقترحت الدراسة :
- عقد بروتوكول تعاون بين جميع مدارس التعليم الفني(التجاري – الصناعي – الزراعي) يتبع رئاسة الجمهورية مع مشاركة بعض الهيئات ذات الصلة في التطوير لتنفيذ منتجات داخل المدرسة .
-الاستفادة من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة في الاشراف والتمويل علي المشروعات المنتجة للطلاب
- عمل دورات كمبيوتر للطلاب داخل المدرسة والبيئة المحيطة بأسعار رمزية تعزيزاً للناحية الإنتاجية, والتسويقية لدى الطلاب .
- إقرار توسعات في المطابع المتوفرة داخل المدرسة وتدريب الطلاب عليها للتحفيز علي ممارسة العملية الإنتاجية داخل المدرسة.