Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على دراما القصة لتحسين القبول الاجتماعى لدى الأطفال ذوى الاعاقة العقلية /
المؤلف
درويش، دعاء صابر على.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء صابر على درويش
مشرف / منى حسين محمد الدهان
مشرف / أمينة محمد على الأبيض
مناقش / السيد عبد القادر زيدان
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
159ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية و النفسية و التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

ملخص الدراسة
برنامج قائم على دراما القصة لتحسين القبول الاجتماعى لدى الأطفال ذوى الاعاقة العقلية
هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية برنامج دراما القصة في تحسين القبول الإجتماعي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
وقد أجريت الدراسة علي عينة قوامها (21) طفل من ذوي الإعاقة العقلية تم ترشيحهم من قبل معلميهم وإدارة المدرسة من تلاميذ مدرسة التربية الفكرية بالمظلات والذين وصفوا بأنهم أكثر إثارة للمشاكل ورفضاً من الآخرين، وتتراوح نسبة ذكائهم ما بين (55 – 75) IQ.
وتم إعداد الإجراءات والأدوات التالية:-
مقياس القبول الإجتماعي للطفل المعاق عقلياً الذي ينقسم إلى:-
أ‌- قبول الذات المصور للطفل المعاق عقلياً.
ب‌- قبول الأم من وجهة نظر الطفل المعاق عقلياً.
ت‌- قبول المعلم للطفل المعاق عقلياً.
وكذلك تم إعداد وتطبيق برنامج دراما القصة ويشمل عناصر دراما القصة الآتية (دائرة القصة، الصور الثاببتة، المقاعد الساخنة، بناء الفضاء، رسم القصة، خريطة القصة، المنتدة والعرائس، المحاكمات)
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية إستخدام عناصر دراما القصة من:- دائرة القصة، خريطة القصة، الصور الثابتة، المقاعد الساخنة، المنتدي والعرائس، المحاكمات، رسم القصة، وبناء الفضاء، إضافة إلى الأنشطة المصاحبة مثل التلوين،الطباعة، التعبير الفني المجسم، الأنشطة و الحفلات، في تحسين القبول الإجتماعي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية محل البحث إ بأبعاده قبول الذات، قبول الأم، وقبول المعلم للطفل ذوي الإعاقة العقلية.