الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الدراسة باللغة العربية عنوان الرسالة : برنامج ارشادى وقائى من اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع لدى عينة من الشباب جهة البحث : قسم الصحة النفسية والارشاد النفسى – جامعة عين شمس مشكلة الدراسة : ويمكن تحديد مشكلة الدراسة الحالية فى الاجابة عن السؤال الرئيس التالى : ما مدى فاعلية برنامج ارشادى وقائى من اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع لدى عينة من الشباب ؟ وينبثق من التساؤل الرئيسى التسا ؤلات الفرعية الأتية : 1- هل توجد فروق جوهرية بين افراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى مستوى اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ؟ 2- هل توجد فروق جوهرية بين افراد المجموعة التجريبية فى مستوى اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى؟ 3- هل توجد فروق جوهرية بين افراد المجموعة التجريبية فى مستوى اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع بعد تطبيق البرنامج مباشرة وبعد فترة التتبع ؟ اهداف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية الى : قياس مدى فاعلية برنامج ارشادى وقائى من اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع لدى عينة من الشباب والتأكد من فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة . أهمية الدراسة: تتضح أهمية الدراسة الحالية فى الجانبين النظرى والتطبيقى من كونها تنصب على اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع لدى الشباب من خلال جانبين : الجانب الاول :الأهمية النظرية وتتمثل الاهمية النظرية للدراسة فى التالى : أ - قدمت الدراسة تحليل علمى لاضطراب الشخصية المضادة للمجتمع من حيث مفهومها ومظاهرها واسبابها والدراسات المتعلقة بها ب- توضيح ضرورة الوقاية من هذا الاضطراب فى مرحلة الشباب ج- عدم تحول الظاهرة الى اضطراب شخصية المضادة للمجتمع د - توفير بيانات ومعلومات يمكن استخدمها فى تصميم البرامج الارشادية الوقائية الجانب الثانى :الأهمية التطبيقية: وتتمثل الاهمية التطبيقية للدراسة فى التالى : أ - تنبع اهمية الدراسة الحالية من اهمية المشكلة التى تتصدى لدراستها وهى كيفية الوقاية من اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع ب - قد تتيح هذه الدراسة المجال امام الباحثين فى الارشاد الوقائى من هذا الاضطراب ومناحى وقائية لبعض الاضطرابات الاخرى ج - تعد هذه الدراسة من بكور البحوث التى استخدم فيها برنامج ارشادى وقائى للوقاية من اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع فروض الدراسة : 1- توجد فروق داله احصائيًا بين متوسطى رتب درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى وذلك على مقياس اضطراب الشخصية المضاده للمجتمع فى اتجاه المجموعة التجريبية 2- توجد فروق داله احصائيًا بين متوسطى رتب درجات افراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى وذلك على مقياس اضطراب الشخصية المضاده للمجتمع فى اتجاه القياس البعدى 3- لا توجد فروق داله احصائيًا بين متوسطى رتب درجات افراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى وذلك على مقياس اضطراب الشخصية المضاده للمجتمع منهج الدراسة : استخدمت الباحثه فى هذه الدراسه المنهج التجريبى لملائمة الاهداف التى تتضمن التحقق من مدى فاعلية برنامج ارشادى وقائى من اضطراب الشخصية المضاده للمجتمع لدى عينة من الشباب - عينة البحث : تكونت عينة الدراسة من ( 20) طالب وطالبة من طلاب الجامعة، من المعرضين لاضطراب الشخصية المضادة للمجتمع ، تم تقسيمهم الى مجموعتين احدهما مجموعة تجريبية وعددها (10) طلاب، والاخرى تجريبية وعددها (10) طلاب. الأدوات المستخدمة: 1-مقياس المستوى الاجتماعى الثقافى الاقتصادى (اعداد الباحثة ) 2-مقياس اضطراب الشخصية المضاده للمجتمع (اعداد الباحثة ) 3-برنامج ارشادى وقائى من اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع لدى عينة من الشباب (اعداد الباحثة ) -الاساليب الإحصائية المستخدمة : 1-حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية . 2-استخدام التحليل العاملى الاستكشافى 3-استخدام طريقة ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية (سبيرمان – براون ) للتحقق من ثبات المقياس . 4-اختبار مان وتنى اللابارامترى لحساب دلالة الفروق بين متوسطى مجموعتين غير مترابطين 5-اختبار ويلكوكسون للابارامترى لحساب دلالة الفروق بين متوسطى مجموعتين مترابطتين وقد تمت المعالجة الاحصائية باستخدام برنامج (SPSS). نتائج الدراسة :أسفرت نتائج الدراسة عن إنه: 1- توجد فروق داله احصائيا بين متوسطى رتب درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى وذلك على مقياس اضطراب الشخصية المضاده للمجتمع فى اتجاه المجموعة التجريبية 2- توجد فروق داله احصائيا بين متوسطى رتب درجات افراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى وذلك على مقياس اضطراب الشخصية المضاده للمجتمع فى اتجاه القياس البعدى 3- لا توجد فروق داله احصائيا بين متوسطى رتب درجات افراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى وذلك على مقياس اضطراب الشخصية المضاده للمجتمع |