Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين استراتيجية التلميحات اللفظية ومستويات معالجة المعلومات ببيئة تعلم تشاركية في خفض الاخطاء النحوية والصرفية الشائعة لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية /
المؤلف
فرغلي، حكمت عادل أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / حكمت عادل أحمد فرغلي
باحث / حكمت عادل أحمد فرغلي
مشرف / عقيلي محمد محمد
مشرف / مصطفى عبد الرحمن طھ
مشرف / مصطفى عبد الرحمن طھ
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية. التعليم الجامعي. النحو.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
أ - م، 312 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج والطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 374

from 374

المستخلص

اهداف البحث:
1.تحديد معايير تصميم بيئة تعليمية تشاركية قائمة على التفاعل بين استراتيجيات التلميحات اللفظية ومستويات معالجة المعلومات
2. تحديد مستويات معالجة المعلومات التي يستخدمها الطلاب لاكتساب المعلومات والخبرات
3. تحديد الاخطاء النحوية والصرفية الشائعة التي ينبغي معالجتها عند الطالب المعلم في ظل الوضع التدريسي القائم على مادة اللغة العربية
منهج البحث:
تم اتباع:
1. المنهج الوصفي التحليلي
2. النهج شبه التجريبي
عينة البحث:
تحددت عينة البحث في مجموعة تجريبية مكونة من (40) طالب وطالبة، بالفرقة الاولى (عام)، للشعب العلمية والادبية، بكلية التربية ـ جامعة الوادي الجديد. تم تقسيمهم الى أربع مجموعات فرعية وذلك بعد تطبيق مقياس مستويات معالجة المعلومات (سطحي/ عميق).
نتائج البحث:
1. وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المهاري في النحو والصرف لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0.01) وهذا يعني وجود اثر للبيئة الالكترونية التشاركية في خفض الاخطاء النحوية والصرفية لدى طلاب عينة البحث، كما بلغ حجم التأثير ب استخدام مربع ايتا (0.674) مما يدل على تأثير كبير.
2. لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين انماط التلميحات اللفظية (تغير بنط الكتابة/ الاسئلة) لدى المجموعات التي درست بالنمط الاول (تغير بنط الكتابة) والمجموعات التي درست بالنمط الثاني (الاسئلة)، على اختلاف مستويات المعالجة في هذه الدراسة، في خفض الاخطاء النحوية والصرفية لدى عينة البحث ومما لا يدل على اختلاف انماط التلميح اللفظي في وجود مستوى معرفي محدد ليس له دلالة احصائية في خفض الاخطاء النحوية والصرفية لدى عينة البحث. ( لا يوجد اثر دال إحصائياً لأنماط التلميحات اللفظية في هذه الدراسة في خفض الأخطاء النحوية و الصرفية لدى عينة البحث.)
3. وجود فروق دالة إحصائياً في (التطبيق القبلي) للاختبار المهاري ف النحو والصرف بين متوسطي درجات الطلاب ذوي نمط المعالجة السطحي والطلاب ذوي نمط المعالجة العميق لصالح الفئة الثانية.