Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية في مرحلة التعليم الأساسي بمدن القناة :
المؤلف
فضة، ساهر محمد غريب خليل.
هيئة الاعداد
باحث / ساهر محمد غريب خليل فضة
مشرف / أمين محمد النبوي
مناقش / بيومي محمد ضحاوي
مناقش / نهلة سيد حسن
الموضوع
التعليم الاساسي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
135 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
24/8/2019
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 154

from 154

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على الإطار النظري للإدارة الإلكترونية، رصد واقع الإدارة الإلكترونية في مدارس التعليم الأسـاسي بمدن القناة، وتقديم تصوراً مقترحاً لمواجهة معوقات الإدارة الإلكترونية بمرحلة التعليم الأساسي بمدن القناة.
ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، لتلائمه مع طبيعة الدراسة، حيث يهتم بتوفير أوصاف دقيقة للظاهرة المراد دراستها عن طريق جمع البيانات.
وقد أسفرت الدراسة على نتائج عدة أهمها:
- الافتقار الي التخطيط السليم والرؤية الواضحة لعمليات لتطبيق الإدارة الالكترونية بالمدارس.
- قصور في القوانين والتشريعات واللوائح التي تنظم تطبيق الإدارة الإلكترونية في المدارس.
- نقص الكوادر المتخصصة المؤهلة للتعامل مع الإدارة الإلكترونية بالمدارس.
- محدودية الدعم المالي للمباني والمعامل اللازم التي تستوعب تقنيات الإدارة الإلكترونية.
- قلة الحوافز المادية التشجيعية للمدارس التي تطبق الإدارة الالكترونية.
-نقص الامكانيـات المادية المخصصة للتدريب على مجال الإدارة الإلكترونية بالمدارس.
-ضعف الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني لدعم تطبيقات الإدارة الالكترونية.
- ضعف في شبكات وسرعة الانترنت اللازمة لتغطية تطبيق الإدارة الالكترونية بالمدارس.
وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم أربع محاور وعدداً من الآليات؛ لتطبيق الإدارة الإلكترونية في مرحلة التعليم الأساسي بمدن القناة.